آخر مستجدات عمليات الإجلاء مستمرة عبر مطار كابول

يتواصل إجلاء دبلوماسيين وأجانب وأفغان عملوا معهم، في ظروف صعبة في كابول منذ سقوطها في أيدي طالبان.

أقيم جسر جوي منذ الأحد مع تسيير طائرات من العالم أجمع الى مطار كابول الذي اجتاحته حشود تريد الفرار من البلاد وتسيطر حركة طالبان على محيطه.

– إخراج 216 شخصا عبر جسر جوي فرنسي – 

بات الجزء الأكبر من الأشخاص الذين لجأوا إلى سفارة فرنسا في كابول في مكان آمن بعد إجلاء الجيش الفرنسي ليل الثلاثاء الأربعاء 216 شخصا ظهر الأربعاء وهم 184 أفغانيا “من المجتمع المدني بحاجة لحماية” و25 فرنسيا وأربعة هولنديين وإيرلندي وكينيان.

والثلاثاء، أخرج 41 مواطنا فرنسيا وأجنبيا بالطريقة نفسها.

– الولايات المتحدة وبريطانيا تجليان آلاف الأشخاص –

أجلت المملكة المتحدة 306 بريطانيين و2052 أفغانيا على ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وأجلى الجيش الأميركي من جهته أكثر من 3200 شخص هم خصوصا موظفون أميركيون، بواسطة طائرات عسكرية. ونقل أيضا نحو ألفي لاجئ أفغاني إلى الولايات المتحدة.

وتنوي الولايات المتحدة إجلاء أكثر من 30 ألف شخص عبر قواعدها في الكويت وقطر.

– برلين تتهم طالبان بعرقلة الوصول إلى المطار –

تمكنت طائرة عسكرية ألمانية حطت ليل الاثنين الثلاثاء في كابول من نقل سبعة أشخاص فقط، في حين كان مئات آخرون ينتظرون.

وتتهم برلين حركة طالبان بعرقلة وصول الأفغان إلى المطار في حين ينبغي إجلاء عشرة آلاف منهم تعاونوا مع الجيش الألماني أو مع منظمات غير حكومية، وأفراد من عائلاتهم.

وقالت النمسا ورومانيا كذلك إن رعاياهما والأفغان الذين تنويان إجلاؤهم يواجهون صعوبة في التوجه إلى المطار.

وأشارت وزارة الخارجية الأوزبكستانية إلى أنها قدمت “مساعدة فنية لألمانيا” مع توقف الأشخاص الذين تم اجلاؤهم في مطار طشقند إلى حين مغادرتهم إلى ألمانيا.

– جسور جوية إلى دول أخرى –

وصلت طائرة عسكرية إسبانية الأربعاء إلى كابول عبر دبي وستتبعها طائرتان أخريان.

أجلت هولندا الأربعاء دفعة أولى من رعاياها. وتعذر على بعض الذين كانوا سيستقلون طائرة أولى الوصول إلى المطار في الوقت المناسب بسبب عرقلة من جنود أميركيين. إلا ان طائرة أخرى أقلعت من كابول ناقلة 35 هولنديا وبلجيكيا تقريبا فضلا عن ألمان وبريطانيين، متوجهة إلى تبيليسي على ما ذكرت وزارة الدفاع الهولندية.

وأجلت بولندا 50 شخصا إلى اوزبكستان من حيث ستعيدهم طائرة مدنية إلى بلدهم. وستواصل طائرتان عسكريتان رحلات الذهاب والإياب. وقال رئيس الورزاء البولندي ماتوش مورافيتشي إن حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي طلبا من وارسو إخراج موظفين لهما.

وأخرجت النروج 14 من رعاياها وتواصل عملياتها في وضع “صعب للغاية” على ما قالت وزيرة الخارجية النروجية.

وحصلت عمليات إجلاء أخرى لرعايا أوروبيين وافغان منذ الاثنين من قبل تشيكيا ومقدونيا الشمالية وألبانيا وكوسوفو.

وأجلت كازاخستان من جهتها 42 شخصا من كابول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]