آلاف البريطانيين يتظاهرون للعودة إلى الاتحاد الأوروبي

شارك الآلاف من البريطانيين، اليوم السبت، في مظاهرات، رفضا لخروج المملكة المتحدة من تكتل وعباءة الاتحاد الأوروبي.

ماذا حدث؟

قال مراسل «الغد» من العاصة البريطانية لندن، إن الآلاف من البريطانيين نظموا، اليوم السبت، مظاهرات ضد خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي، وهو الحدث الأعظم الذي جرى في المملكة المتحدة عام 2021.

ورصدت كاميرا «الغد» توجه المتظاهرين إلى ساحة البرلمان البريطاني.

وأضاف مراسلنا أن المتظاهرين يطالبون الحكومة البريطانية بعودة المملكة من جديد إلى تكتل الاتحاد الأوروبي، موضحا أن جزء كبير من البريطانيين يرون أن أزماتهم المعيشية ازدادات بعد خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.

كما أوضح أن منظمات خاصة هي من دعت إلى تلك المظاهرات، لافتا إلى أن بعض من صوتوا على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شاركوا يشاركون في هذه المظاهرات.

وقال أحد المتظاهرين إنهم يريدون إجراء استفتاء ثانٍ لإلغاء خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بحسب «جي بي نيوز» البريطانية.

 

مظاهرات في المملكة المتحدة - صورة من وسائل إعلام بريطانية
مظاهرات في المملكة المتحدة – صورة من وسائل إعلام بريطانية

متى خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

خرجت بريطانيا من تكتل الاتحاد الأوروبي في اتفاق يعرف باسم «بريكست» في يونيو/ حزيران 2021، في عهد رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي رحل عن المنصب.

ومصطلح «بريكست» هو اختصار لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

متى تم التصويت؟

تعود قصة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ليوم 23 يونيو/ حزيران عام 2016، حيث صوت 17.4 مليون ناخب يمثلون 52% من الناخبين في استفتاء بالموافقة على الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، بينما أيد البقاء فيه 16.1 مليون ناخب يمثلون 48% من مجموع الأصوات.

مسؤولان يرفعان العلم البريطاني من مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم 31 يناير كانون الثاني 2020. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.
مسؤولان يرفعان العلم البريطاني من مجلس الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم 31 يناير كانون الثاني 2020. صورة لرويترز من ممثل لوكالات الأنباء.

ومنذ ذلك الحين، لم يغير كثيرون رأيهم.

وأيدت إنجلترا وويلز الانفصال، بينما أيدت إسكتلندا وأيرلندا الشمالية البقاء في الاتحاد وفقا لرويترز.

وأظهر الاستفتاء انقسام بريطانيا على ما هو أكثر بكثير من الاتحاد الأوروبي، وغذى عملية ا‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬لبحث عن الذات في كل شيء من الانفصال عن الدولة إلى الهجرة إلى الرأسمالية والتاريخ الإمبراطوري ودور بريطانيا في العصر الحديث.

وكان الخروج من الاتحاد الأوروبي يوما حلما بعيد المنال لمجموعة متنافرة من «المشككين في الوحدة الأوروبية» على هامش المسرح السياسي البريطاني.

فعندما انضمت بريطانيا للاتحاد الأوروبي في 1973 كانت تبدو في صورة «رجل أوروبا المريض» وقبل عقدين من الزمان فحسب كان قادة بريطانيا يتداولون فكرة الانضمام إلى اليورو عملة أوروبا الموحدة، وهو ما لم يحدث قط.

لكن الاضطرابات التي صاحبت أزمة منطقة اليورو، ومحاولات توثيق الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، والمخاوف من تدفق المهاجرين، والاستياء من الزعماء في لندن، كانت كلها عوامل ساعدت مؤيدي الخروج من الاتحاد في الفوز في الاستفتاء من خلال رسالة أمل وطنية حتى وإن كانت غامضة بحسب ذات المصدر.

وقال بوريس جونسون، الذي فاز بالسلطة في 2019، وأبرم رغم الصعوبات معاهدة الانفصال واتفاقا تجاريا كما حقق في انتخابات 2019 أكبر أغلبية للمحافظين منذ مارجريت ثاتشر: «نرى مستقبلا عالميا لأنفسنا».

رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون - صورة من رويترز
رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون – صورة من رويترز

والبريكست في نظر أنصاره هروب من مشروع ألماني فرنسي محكوم عليه بالفشل أصابه الركود بينما تتقدم الولايات المتحدة والصين.

أما معارضوه فيقولون إن البريكست سيضعف الغرب وسيزيد من تقلص نفوذ بريطانيا العالمي ومن فقر الناس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]