آلاف المتظاهرين في باكستان في تظاهرة باشتونية محظورة

تجمع آلاف الأشخاص اليوم الأحد في لاهور ثاني كبرى مدن باكستان رغم حظر السلطات لتظاهرتهم، وذلك احتجاجا على تجاوزات يقول الباشتون، إنهم يتعرضون لها على أيدي قوات الأمن، بحسب مراسل «فرانس برس».

وهتف متظاهرون، «أصحاب البزات يقفون وراء الإرهابيين». وقال منصور بهشتان زعيم حركة حماية الباشتون من على المنبر أمام المتظاهرين، «حين نتحدث عن أصحاب البزات نتحدث عن النافذين. نتحدث عن جنرالات يتخذون القرارات»، منددا بـ «بتكتيكات وسخة» للجيش الباكستاني.

وقدر مراسل «فرانس برس» عدد المشاركين بخمسة آلاف مقابل 30 ألفا قبل أسبوعين في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان ذات الأكثرية الباشتونية. ولاهور عاصمة ولاية البنجاب وتقطنها غالبية بنجابية.

من جهته قال فانوس غوجار أحد المتظاهرين، «لا نقبل باكستان الجنرالات والملالي».

وتطالب حركة حماية الباشتون التي أنشئت قبل ثلاثة أشهر، بوقف التجاوزات التي يتعرض لها أفرادها، وخصوصا حوادث الاختفاء القسرية والإعدامات الخارجة عن نطاق القانون التي تقوم بها قوى الأمن، وتقول، إنها مواجهات مع مجرمين أو إرهابيين.

والباشتون الذين يشكلون 15% من الشعب الباكستاني، يقيمون بشكل أساسي في شمال غرب البلاد، حيث كان التصدي للمجموعات المتطرفة ولاسيما طالبان، دمويا.

وتقول هذه الحركة، إن الجيش يوفر في هذه المنطقة قواعد لبعض المجموعات المتطرفة منذ الإطاحة بنظام طالبان نهاية 2011 في أفغانستان المجاورة، في حين تقاتل مجموعات مسلحة متطرفة أخرى الجيش.

ووجد السكان المحليون أنفسهم إزاء ذلك بين نيران الجيش ونيران المجموعات الإسلامية المتطرفة بعضها متعمد وبعضها غير متعمد. وتعرض مدنيون للمضايقة والقتل والخطف من الطرفين، بحسب حركة حماية الباشتون.

ويرفض الجيش الباكستاني هذه الاتهامات ويتهم بدروه حركة حماية الباشتون، بأنه يتم التلاعب بها من الهند الجار اللدود لباكستان.

ونظم تجمع الأحد بعد ساعات من اعتقال قادة حركة حماية الباشتون وممثلين عن طلبة وحزب ماركسي صغير مساء السبت قبل الإفراج عنهم فجر الأحد.

وقال محسن داوار المسؤول الثاني في حركة حماية الباشتون لوكالة «فرانس برس»، «أوقفوا أكثر من عشرين عضوا الليلة الماضية.. وأخلي سبيلهم نحو الساعة الثانية صباحا».

وأكد ضابط في الشرطة المحلية عمليتي الاعتقال والإفراج.

وبحسب منصور باهشتان فإن السلطات لم توافق على التظاهرة رغم مطالبة أعضاء الحركة بالترخيص مرارا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]