آيرولت في إيران الثلاثاء لتأكيد العزم على مواصلة تطبيق الاتفاق النووي

يتوجه وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت، يوم الثلاثاء، إلى طهران لطمأنة إيران إلى عزم باريس على مواصلة تطبيق الاتفاق حول البرنامج النووي، في وقت تبرز تساؤلات حول نوايا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وترتدي الزيارة طابعا سياسيا واقتصاديا في آن واحد انطلاقا من مشاركة وفد يضم خمسين رئيس شركة فرنسية صباح الثلاثاء، في أول اجتماع للجنة الفرنسية الإيرانية التي شكلت لدى زيارة الرئيس حسن روحاني، لفرنسا قبل عام.

وبعد الظهر، يلتقي آيرولت، روحاني، ويجري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، محورها المسائل الإقليمية والاتفاق النووي الذي وقع في يوليو/ تموز 2015، في فيينا، ويضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الدولية عن طهران.

لكن نوايا الرئيس دونالد ترامب، تثير تساؤلات عدة وخصوصا بعدما تعهد خلال حملته بـ«تمزيق» الاتفاق النووي.

وعلق دبلوماسي فرنسي، «نحن ننتظر ونتوقع»، مؤكدا أنه لا يبدي «قلقا» محددا.

وأضاف، «هذا الاتفاق لا يزال صالحا بالنسبة إلينا. إيران احترمت التزاماتها في شكل عام ويجب أن تحترم جميع الأطراف الاتفاق».

ويتوقع إعلان اتفاقات وبروتوكولات نوايا إثر اجتماع اللجنة الفرنسية الإيرانية. ووقعت العديد من كبرى الشركات الفرنسية في 2016، اتفاقات مع إيران بعدما غابت أعواما بسبب العقوبات الدولية. وبذلك، عادت مجموعات توتال وإيرباص وبيجو ورينو، إلى السوق الإيرانية.

وقال الدبلوماسي، إن «الارتباط بأعمال مع إيران هو بالتأكيد أمر جيد للشركات، لكن الأمر لا يقتصر عند هذا الحد. الهدف أيضا هو تعزيز موقع من دعموا الاتفاق حول النووي، المعتدلين وهم الأقرب إلى وجهات نظرنا».

وسيتطرق آيرولت أيضا خلال محادثاته، إلى الأزمات في سوريا واليمن ولبنان والعراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]