آيفون إكس ونظارات الواقع المختلط أبرز ابتكارات 2017

شهد عام 2017 العديد من الابتكارات والأحداث التكنولوجية الثورية التي شكلت علامة فارقة كبيرة في عالم التكنولوجيا المتطورة على مدى السنوات الماضي، مثل هاتف آيفون إكس، ونظارات الواقع المختلط، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وغيرها الكثير.

*في يناير/كانون الثاني استعرض نموذج أولي لطابعة ثلاثية الأبعاد بإمكانها طباعة جلد بشري كامل الوظائف.

*في نفس الشهر من العام تم ابتكار بطارية آمنة جديدة تعتمد على الليثيوم الصلب، وتمتلك ضعفي سعة بطاريات الليثيوم أيون.

*وفي شهر فبراير-شباط وجه القضاء الكوري الجنوبي رسميا تهم بالفساد لوريث مجموعة “سامسونج”، لي جاي يونغ وأربع مسؤولين كبار بالشركة في إطار التحقيق في فضيحة سياسية كبرى طالت رئيسة البلاد.

 

لي جاي يونغ وريث مجموعة “سامسونج”

 

*استطاع باحثون في ألمانيا ابتكار وشما إلكترونيا يثبت على الجسم بشكل مؤقت ويمكن استخدامه للتحكم في الأجهزة الإلكترونية بلمسة من الأصابع.

*شهد شهر مايو-آيار الموجة الأولى من الهجوم بفيروس “ونا كراي”، وهو برنامج ابتزاز من نوعية برمجيات طلب الفدية، وأصاب أكثر من 200 ألف ضحية في 150 دولة على الأقل بما في ذلك شركات عالمية كبيرة.

*وجه الاتحاد الأوروبي ضربة موجعه لشركة جوجل بتغريمها 2.7 مليار دولار، عن تهم باستغلال جوجل لموقعها المهيمن وترويج خدماتها للتسوق على حساب خدمات منافسة في نتائج البحث لمحرك بحثها الشهير.

*أطلقت شركة سامسونج هاتف “جالاكسي نوت 8″، والذي نجح باستعادة ثقة المستخدمين بالشركة بعدما اهتزت بفضل كارثة اشتعال بطاريات هواتف “نوت 7”.

*طرحت شركة آبل الجيل الثالث من ساعتها الذكية لتعزز أكثر مكانتها في الصدارة لما تميزت به من إمكانية إجراء مكالمات هاتفية دون الحاجة إلى وجود الهاتف.

الجيل الثالث من ساعة آبل الذكية

 

*كشفت شركة ياهو في شهر أكتوبر-تشرين الأول، عن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له عام 2013 وطال حسابات جميع مستخدميها وعددها ثلاثة مليارات حساب.

*أطلقت شركة مايكروسوفت التحديث الخريفي لويندوز 10، والذي جلب معه دعم تقنية الواقع المختلط والتي أعلنت شركات عدة مثل أيسر وديل وأتش بي وليونوفو، وسامسونج عن طرح نظارات تستفيد من هذه التقنية مما قد يجعلها في متناول الجميع.

*في نوفمبر-تشرين الثاني أطلقت شركة آبل هاتف “آيفون X”، والذي جاء بمزايا ثورية بالنسبة لمستخدمي آيفون حيث أزال رز الرئيسية الذي يتضمن قارئ البصمة وتم استبداله بماسح ثلاثي الأبعاد للوجه، كما جاء بشاشة أموليد تمتد تقريبا على حواف الواجهة الأمامية الأربع للهاتف، إلى جانب دعن الشحن اللاسلكي.

 

آيفون X

*اعترفت شركة “أوبر” بالتستر على اختراق بيانات ملايين من حسابات مستخدميها في عام 2016.

* مايكروسوفت وكوالكوم تكشفان رسميا عن أول الحواسيب المحمولة العاملة بنظام ويندوز 10 وبمعالجات “آرم”، سنابدراغون 835، المستخدمة في الهواتف الذكية، مع قدرات اتصالات “أل تي أي”، وبطارية تدوم يوما كاملا.

*قيمة العملة الرقمية الأكثر شعبية على الإنترنت “بتكوين” تتخطى حاجز 15 ألف دولار لأول مرة في تاريخها، وبعد أقل من 24 ساعة على تخطيها حاجز 14 ألف دولار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]