أبرزها القطاع المالي.. ضحايا عطل فيسبوك عالميًا

قال الخبير الاقتصادي، باسل الخطيب، إن كل القطاعات الاقتصادية والمالية تأثرت جراء العطل الذي لحق بفيسبوك، مشيرا إلى أن أكثرها تضررا هو القطاع المالي، إذ إن كل المعاملات المالية مرتبطة بالانترنت.

وأكد أن هذه المرة الخسائر ستكون كبيرة، خاصة أنها المرة الأطول في استمرار العطل دون أن يتم حله، ورأى أنه من المبكر الحديث عن حجم الخسائر الآن، إلا أن وفقا لبعض التقديرات فإن خسائر فيسبوك وانستجرام وواتساب ستكون 161 مليون دولار في كل ساعة عطل، كما تراجعت قيمة أسهم فيسبوك 5% على الأقل.

وأشار الخطيب إلى أن فيسبوك وواتساب لديهما خدمة تحويل الأموال في دول كالبرازيل والهند، وهو ما سيتسبب في خسائر كبيرة، كذلك يوجد أعطال بجوجل في عدة دول.

 

كذلك قال الخبير في مجال أمن المعلومات، أحمد الشيخ، إنه من المبكر الوصول إلى نتائج في أسباب العطل الذي ضرب “فيسبوك”، سواء إن كان عطلا فنيا أو قرصنة، مشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها التطبيق إلى أعطال.

ولفت إلى أن شركة فيسبوك تستبعد فرضية الهجوم الإلكتروني، في محاولة لطمأنة مستخدميه والحفاظ على قيمته السوقية، مشيرا إلى لجوئه إلى منافسه “تويتر” لطمأنة مستخدميه للإعلان الأخبار، وبهذا قدم خدمة إلى “تويتر” وتكبد خسائر مضاعفة بعد أن خسر مصداقيته لدى جمهوره.

 

فيما أوضح الخبير في شؤون الإعلام الرقمي، إياد بركات، أن فيسبوك يتعرض الآن لأزمة علاقات عامة، المشكلة الحالية ستضاعف من مشاكل فيسبوك التي يواجهها منذ أسابيع.

وأوضح أن هناك العديد من الشركات التي تعتمد على فيسبوك سواء للإعلانات أو لنشر الأخبار والترويج أو في استخدام بعض البرمجيات التي يوفرها، مؤكداً وجود ضرر كبير لحق بتلك الشركات وبفيسبوك في آن.

وأضاف أنه لا يمكن حاليا استبعاد احتمالية تعرض فيسبوك لهجمة إلكترونية.

أُصيب عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك ومنصتا واتساب وانستجرام التابعتان له في مناطق على مستوى العالم اليوم الإثنين، في وقت أشارت فيه تقارير إعلامية إلى حدوث شلل في حركة التواصل حول العالم..

ووفقا لموقع “داون ديتيكتور”، بدأ تعطل المنصات الثلاث في حوالي الساعة 16:44 بتوقيت جرينتش يوم الإثنين، وأثرت على المستخدمين على مستوى العالم.

كما أفاد “داون ديتيكتور” بأن مستخدمين من مختلف دول العالم يعانون صعوبات في الدخول إلى بعض الموقع الأخرى منها تويتر وجوجل وأمازون وتيك توك، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]