تركيا.. أبرز الاعتداءات التي تبناها «داعش» أو نسبت إليه

تبنى تنظيم «داعش»، الاعتداء الدامي ليلة رأس السنة في ملهى بإسطنبول، لكنه نادرا ما تبنى اعتداءات في تركيا، رغم أن السلطات نسبت إليه عددا من الهجمات في السابق.

في ما يأتي تذكير بأبرز الاعتداءات التي تبناها التنظيم أو نسبت إليه في تركيا.

2017

– 1 يناير/ كانون الثاني: 39 قتيلا بينهم 26 أجنبيا في إطلاق نار في ملهى «رينا» الشهير في اسطنبول، أطلق المهاجم المزود برشاش النار عشوائيا على حشد المحتفلين برأس السنة قبل أن يلوذ بالفرار.

وتبنى تنظيم «داعش»، الاعتداء في بيان، مؤكدا أن المنفذ «جندي من جنود الخلافة الأبطال»، وهي المرة الأولى التي يتبنى فيها هجوما في إسطنبول.

2016

– 4 نوفمبر/ تشرين الثاني: 9 قتلى بينهم شرطيان في اعتداء بسيارة مفخخة أمام مركز شرطة في دياربكر، كبرى مدن جنوب الشرق التركي ذي الأكثرية الكردية. نسبت السلطات في مرحلة أولى الهجوم إلى حزب العمال الكردستاني، لكن التنظيم الإرهابي أعلن مسؤوليته عنه في مساء اليوم نفسه، قبل أن يتبناه بعد يومين تنظيم «صقور حرية كردستان»، المقرب من حزب العمال الكردستاني.

– 20 أغسطس/ آب: 57 قتيلا في اعتداء انتحاري لم تتبنه أية جهة، في أثناء حفل زفاف لأكراد في غازي عنتاب (جنوب شرق) قرب الحدود التركية السورية، نسبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى تنظيم «داعش».

– 28 يونيو/ حزيران: 47 قتيلا بينهم أجانب كثيرون في 3 اعتداءات انتحارية في مطار أتاتورك الدولي باسطنبول نسبته السلطات إلى التنظيم الإرهابي.

– 1 مايو/ أيار: 3 شرطيين قتلوا في انفجار سيارة مفخخة أمام المقر العام للشرطة في غازي عنتاب، نسبته أنقرة إلى تنظيم «داعش».

– 19 مارس/ أذار: مقتل أربعة سياح في اسطنبول (3 إسرائيليين وإيراني)، في اعتداء انتحاري في جادة الاستقلال الشهيرة، نسبته السلطات إلى التنظيم الإرهابي.

– 12 يناير/ كانون الثاني: 12 سائحا ألمانيا قتلوا في اعتداء انتحاري في منطقة سلطان أحمد في قلب المنطقة السياحية باسطنبول، اتهمت السلطات تنظيم «داعش»، بتنفيذه.

2015

– 10 أكتوبر/ تشرين الأول: 103 قتلى في اعتداء انتحاري مزدوج أمام محطة القطار الرئيسية في أنقرة في أثناء تجمع مؤيد للأكراد. ونسبت السلطات هذا الاعتداء الأكثر دموية على أراضي البلاد إلى تنظيم «داعش».

– 20 يوليو/ تموز: 34 قتيلا في سوروتش قرب الحدود السورية في اعتداء استهدف ناشطين من أجل القضية الكردية، ونسبته السلطات إلى التنظيم الإرهابي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]