أبرز المعلومات عن «الفيروس التنفسي المخلوي»

انتشرت في المدارس المصرية مؤخرا، عدوى بين الطلاب، تتشابه في أعراضها مع أدوار البرد، أو حتى مع كورونا.

وعلى الرغم من أن أهالي الطلاب، أرجعوا العدوى، إلى أدوار البرد التي تنتشر في الفصول الانتقالية (الخريف)، إلا أن مسحا أجرته وزارة الصحة المصرية على طلاب المدارس، أكد أن العدوى السائدة ترجع إلى انتشار الفيروس التنفسي المخلوي.

وأكد حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان المصرية أن قطاع الطب الوقائي قام بإجراء مسح على الأطفال الذين أصيبوا بأعراض ارتفاع درجة الحرارة والكحة والبلغم وسيلان الأنف لبحث انتشار الفيروسات خلال فصل الخريف ودخول الشتاء، والتي من بينها فيروس الأنفلونزا والفيروس الغدي والفيروس المخلوي التنفسي.

ما هو الفيروس المخلوي؟

ويُدعى اختصاراً HRSV، يُعرف أيضًا باسم الفيروس التنفسي المخلوي البشري وفيروس ذات الرئة القويم، هو فيروس شائع جدًا ومعدٍ يسبب التهابات في الجهاز التنفسي. يعد من فيروسات الرنا سالبة الاتجاه أحادية السلسلة، واشتُق اسمه من الخلايا الكبيرة المعروفة باسم الملتحم الخلوي الذي يتشكل عندما تندمج الخلايا المصابة معًا.

كيف تحدث العدوى؟

نتشر الفيروس التنفسي المخلوي من خلال رذاذ الهواء الملوث ويمكن أن يسبب تفشي المرض في المجتمع وفي المستشفيات. بعد الإصابة الأولية عن طريق العين أو الأنف، يصيب الفيروس الخلايا الظهارية في مجرى الهواء العلوي والسفلي.

سباق لإنتاج اللقاح

وتتسابق شركتان وهما فايزرPfizer وشركة جلاكسو سميث كلاين GSK لتطوير لقاح ضد فيروس المخلوي التنفسي RSV، وهو سبب رئيسي للالتهاب الرئوي لدى الأطفال الصغار وكبار السن، حيث يجب أن يحقق اللقاح مبيعات بمليارات الدولارات عند الموافقة.

وأعلنت شركة فايزر، إن لقاحها التجريبي لفيروس الجهاز التنفسي المخلوي أثبت فعاليته في الوقاية من الإصابات الشديدة عند الرضع بعد إعطائه في دراسة في المرحلة الأخيرة للأمهات الحوامل في النصف الثاني من الحمل، وذلك وفقًا لموقع شركة فايزر وموقع وكالة رويترز.

يمكن أن تكون حقنة فايزر، إذا تمت الموافقة عليها، أول لقاح للأم متاح لتخفيف عبء المرض عند الرضع الصغار، وتخطط الشركة لتقديمها للموافقة عليها بحلول نهاية عام 2022.

وقالت كينا سوانسون، نائب رئيس اللقاحات الفيروسية في شركة فايزر: “يستفيد تطعيم الأمهات من القدرة على حماية الرضيع من اليوم الأول، وهو أمر مهم لأن ذروة دخول المستشفى عند هؤلاء الرضع بسبب فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV هو حوالي شهر إلى شهرين من العمر”.

هل تعلق مصر الدراسة بالمدارس والجامعات؟

وعلى الرغم من شيوع هذه العدوى، وظهور مطالبات من أولياء الأمور بتعليق الغياب عن المدارس. إلا أن وزارة التربية والتعليم في مصر رفضت المقترح، وأصرت على استمرار الدراسة واستمرار تسجيل الحضور والغياب.

وبالمثل، قامت وزارة التعليم العالي، بالتأكيد على أنه لا نية لديها لتعليق الدراسة بالجامعات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]