أبرز المعلومات عن منتخبات الإمارات والأردن والسعودية وفلسطين المشاركة بكأس آسيا

فيما يلي حقائق عن بعض المنتخبات العربية المشاركة في بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2019 التي تستضيفها دولة الإمارات في الفترة من الخامس من يناير/ كانون الثاني إلى أول فبراير/ شباط.

 

منتخب الإمارات

تصنيف الفيفا: 79 عالميا والثامن آسيويا

المشاركات السابقة

شاركت الإمارات تسع مرات من قبل في كأس آسيا، وكانت المرة الأولى في 1980 وحققت أفضل نتيجة لها حين احتلت المركز الثاني على أرضها في 1996. وبعد خروج متكرر من دور المجموعات جاءت في المركز الثالث في البطولة الماضية قبل أربع سنوات.

المدرب: الإيطالي ألبرتو زاكيروني

تولى زاكيروني، الفائز سابقا بكأس آسيا مع اليابان عام 2011، قيادة الإمارات في أكتوبر/ تشرين الأول 2017 بهدف المنافسة بقوة في كأس آسيا داخل الديار.

وقاد زاكيروني المنتخب الإماراتي إلى نهائي كأس الخليج (خليجي 23) في الكويت لكنه خسر بركلات الترجيح أمام سلطنة عُمان في يناير/ كانون الثاني 2018.

أهم لاعب: علي مبخوت

مع إصابة عمر عبد الرحمن “عموري” صانع لعب الإمارات وعقلها المفكر، ستتوجه الأنظار نحو المهاجم علي مبخوت الذي سيحمل آمال بلاده في البطولة القارية.

ويمر مبخوت (28 عاما) بفترة تألق مع ناديه الجزيرة ويعتبر أهم مهاجمي بلاده في الوقت الحالي. سجل أسرع هدف في تاريخ كأس آسيا عندما هز شباك البحرين بعد 14 ثانية في 2015.

طريقة التأهل

ضمنت التأهل لأنها مستضيفة البطولة. ورغم ذلك شاركت في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس آسيا وكأس العالم واحتلت المركز الثاني خلف السعودية في الدور الثاني وضمنت التقدم للمرحلة التالية في تصفيات كأس العالم.

الفرص

ستلعب الإمارات في المجموعة الأولى إلى جانب تايلاند والهند والبحرين. ستكون المرشحة الأقوى لتصدر المجموعة والتأهل لأدوار خروج المهزوم. ستفتتح البطولة أمام البحرين في الخامس من يناير/كانون الثاني في استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، وتواجه الهند على الملعب نفسه بعد خمسة أيام أخرى ثم تلتقي مع تايلاند في العين في ختام دور المجموعات.

بعد احتلال المركز الثالث في النسخة السابقة ستحلم الإمارات بتكرار إنجاز 1996 على الأقل بالوصول إلى النهائي رغم غياب عموري بسبب الإصابة.


منتخب الأردن

تصنيف الفيفا: 109 عالميا و19 آسيويا

البطولات السابقة

شارك الأردن في كأس آسيا ثلاث مرات من قبل، وكان ظهوره الأول عام 2004 في الصين حين بلغ دور الثمانية تحت قيادة المدرب المصري الراحل محمود الجوهري.

وبلغ الأردن دور الثمانية أيضا في مشاركته التالية عام 2011 في قطر، وخرج من دور المجموعات في النسخة الماضية باستراليا قبل أربع سنوات.

المدرب: البلجيكي فيتال بوركلمانس

ترقى بوركلمانس (55 عاما) ليصبح مدربا لمنتخب الأردن في سبتمبر/أيلول بعد أن عمل لفترة مساعدا للمدرب جمال أبو عابد، الذي أقيل لافساح المجال أمام المدرب البلجيكي.

لم يبدأ بوركلمانس مسيرته التدريبية إلا في 2010، وكانت أبرز محطاتها العمل كمساعد لمدرب بلجيكا مارك فيلموتس في الفترة من 2012 إلى 2016.

أهم لاعب: موسى التعمري

يعد لاعب وسط أبويل القبرصي البالغ من العمر 21 عاما من أبرز المواهب الأردنية حاليا. ويوفر اللاعب الأعسر اللمسة الإبداعية في وسط ملعب الأردن، وأصبح من أبرز لاعبي الفريق منذ مشاركته الدولية الأولى في 2016.

طريقة التأهل

خاض الأردن رحلة تأهل طويلة لنهائيات كأس آسيا بدأت في 2015 بعد أشهر قليلة من انتهاء النسخة السابقة في أستراليا.

احتل الأردن المركز الثاني في المجموعة الثانية بالدور الثاني للتصفيات، لكن ذلك لم يكن كافيا ليكون ضمن أفضل أربعة فرق في المركز الثاني التي تأهلت مباشرة لكأس آسيا وإلى المرحلة الأخيرة في تصفيات كأس العالم، لينتقل إلى الدور الثالث الذي وفر فرصة أخرى للصعود إلى النهائيات القارية.

وفي الدور الثالث للتصفيات، احتل الأردن صدارة المجموعة الثالثة على حساب فيتنام وأفغانستان وكمبوديا ليحجز مكانه في الإمارات.

الفرص

يلعب الأردن في المجموعة الثانية الصعبة التي تضم أيضا استراليا حاملة اللقب وسوريا وفلسطين. ومع توقع تصدر استراليا للترتيب، سيكون الصراع بين الجيران الثلاثة – الأردن وسوريا وفلسطين – على بطاقة التأهل الثانية إلى دور الستة عشر.

ويبدأ المنتخب الأردني مشواره بمواجهة استراليا في السادس من يناير كانون الثاني، ثم يواجه سوريا بعد أربعة أيام لاحقة ويختتم دور المجموعات ضد المنتخب الفلسطيني في 15 يناير.

 

منتخب السعودية

تصنيف الفيفا: 69 عالميا والخامس آسيويا

المشاركات السابقة

شاركت السعودية تسع مرات سابقة في كأس آسيا وكانت المرة الأولى في 1984 عندما حققت مفاجأة وأحرزت اللقب، ثم حافظت عليه في النسخة التالية عام 1988 في قطر. توجت السعودية بلقبها الثالث والأخير في الإمارات عام 1996 وخسرت في النهائي في 2000 و2007.

المدرب: الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي

تولى بيتزي، مدرب تشيلي السابق، قيادة السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017 بعقد يمتد حتى نهاية كأس العالم 2018 في روسيا. وبعد الفوز على مصر في المباراة الأخيرة للسعودية في النهائيات قرر المسؤولون تمديد تعاقده حتى نهاية كأس آسيا 2019.

لم يحصل بيتزي على الكثير من الوقت لإعداد المنتخب السعودي قبل كأس العالم بعد تعيينه خلفا للهولندي بيرت فان مارفيك قبل أشهر قليلة على انطلاق النهائيات، وتعرض لانتقادات حادة بعد هزيمة قاسية 5-صفر في المباراة الافتتاحية أمام روسيا الدولة المضيفة.

لكن أداء مشجعا أمام أوروجواي رغم الهزيمة 1-صفر، ثم الفوز على مصر في مواجهة عربية خالصة أعاد الثقة في المدرب الأرجنتيني، وستأمل الجماهير الآن في المنافسة بجدية على اللقب في الإمارات.

أهم لاعب: فهد المولد

رغم معاناة ناديه الاتحاد في الدوري المحلي، ما زال فهد المولد من أهم وأخطر لاعبي المنتخب الوطني ومن أكثر لاعبي الجيل الحالي خبرة وتسجيلا للأهداف الدولية مع اتجاه السعودية لتجديد دماء منتخبها الوطني.

ويمتاز المولد (24 عاما) بسرعته الفائقة إضافة لإجادة اللعب كجناح أو كمهاجم متأخر أو حتى كرأس حربة في بعض الأحيان. ويجيد المولد التسديد من بعيد وكان صاحب هدف تأهل السعودية لكأس العالم 2018 وأحرز هدف بلاده الوحيد في التعادل 1-1 مع الأردن في لقاء ودي في نوفمبر/ تشرين الثاني.

طريقة التأهل

تصدرت السعودية المجموعة الأولى برصيد 20 نقطة من ثماني مباريات وتأهلت إلى المرحلة التالية في تصفيات كأس العالم كما ضمنت الظهور في كأس آسيا قبل ثلاث سنوات على انطلاق البطولة.

الفرص

ستلعب السعودية في المجموعة الخامسة بجانب قطر ولبنان وكوريا الشمالية وستكون مرشحة بقوة للتأهل إلى الدور الثاني ومواصلة مسيرتها بالبطولة.

وربما تكون المواجهة المنتظرة ضد قطر في 17 يناير/ كانون الثاني في أبوظبي في ختام منافسات المجموعة مؤثرة في تحديد صاحب الصدارة.

ورغم توقعات التأهل فإن الفوز باللقب سيعد مفاجأة في ظل وجود منتخبات أقوى من الناحية النظرية مثل إيران وكوريا الجنوبية واليابان.

 

المنتخب الفلسطيني

تصنيف الفيفا: 99 عالميا و16 آسيويا

البطولات السابقة

شارك المنتخب الفلسطيني مرة واحدة فقط في النهائيات في النسخة السابقة في أستراليا عام 2015، وكانت مشاركة محبطة بعد الخروج من دور المجموعات بثلاث هزائم متتالية.

المدرب: الجزائري نور الدين ولد علي

عاد ولد علي (46 عاما) لقيادة المنتخب الفلسطيني في أبريل/ نيسان الماضي خلفا للبوليفي خوليو سيزار بالديفييسو، الذي أقيل بعد أقل من أربعة أشهر على تعيينه.

سيتولى ولد علي قيادة المنتخب الفلسطيني لفترة ثالثة بعد فترتين سابقتين في 2009-2010 و2016-2017، كما كان مساعدا لعبد الناصر بركات، وهو واحد من أنجح المدربين في تاريخ المنتخب الفلسطيني، خلال قيادته للفريق قبل تعيين بالديفييسو في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وتتضمن مسيرته التدريبية العمل كمساعد للفرنسيين فرانسوا براتشي ورولان روبيه في شباب قسنطينة واتحاد العاصمة بالدوري الجزائري.

أهم لاعب: سامح مراعبة

يشكل مراعبة سلاحا هجوميا قويا للمنتخب الفلسطيني إذ سجل تسعة أهداف في 25 مباراة دولية وهو هداف منتخب بلاده في تصفيات كأس آسيا، ويجيد اللعب في مراكز مختلفة بالخط الأمامي.

ويعول المنتخب الفلسطيني على مراعبة (26 عاما) مهاجم شباب الخليل لزيادة حصيلته من الأهداف في النهائيات بعدما سجل هدفا واحدا قبل أربع سنوات في استراليا.

طريقة التأهل

تأهل المنتخب الفلسطيني لنهائيات كأس آسيا للمرة الثانية على التوالي بعد أن احتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن عُمان المتصدرة في مجموعة ضمت أيضا جزر المالديف وبوتان في الدور الثالث بالتصفيات محققا خمسة انتصارات في ست مباريات.

الفرص

يلعب المنتخب الفلسطيني في المجموعة الثانية بجانب أستراليا حاملة اللقب وسوريا والأردن وسيبحث عن إنجاز تاريخي بالتأهل لدور الستة عشر.

ويبدأ المنتخب الفلسطيني مشواره بمواجهة سوريا في السادس من يناير/ كانون الثاني ثم يواجه استراليا بعد خمسة أيام قبل أن يختتم دور المجموعات ضد الأردن يوم 15 يناير.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]