أبرز الملفات المطروحة في اللقاء العربي الخماسي بالعلمين

رصدت شبكة مراسلي الغد أبرز الملفات المطروحة في لقاء زعماء مصر، والإمارات، والأردن، والبحرين، والعراق، الذي ينعقد في مدينة العلمين المصرية، بالساحل الشمالي.

الأمن الغذائي

وأفاد مراسلنا بالقاهرة بأن القمة ستناقش العديد من الملفات الهامة في مقدمتها الأمنين الغذائي والمائي، وملف سد النهضة.

وقال، إن الزعماء العرب سيركزون على القضية الفلسطينية، من خلال العمل على حلها وفق المرجعيات الأممية، والتي تقضي بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

وأشار إلى اهتمام الدول المشاركة في اللقاء بالتنسيق الذي يستهدف زيادة الاستثمارات، وحجم التبادل التجاري بين الدول، خصوصا في مجال الطاقة.

تعزيز العلاقات التجارية

وأفاد مراسلنا في دبي، بأن القطاع الاقتصادي والاستثمار من أساسيات الحوار، من خلال الرؤية التي وضعتها دولة الإمارات لمسيرتها خلال الـ50 عاما المقبلة، بالإضافة إلى تعزيز العلاقات التجارية المتبادلة بين الدول العربية والاقليمية.

وأشار إلى الشراكة بين الأردن ومصر والإمارات لاستغلال الموارد الطبيعية والبشرية في هذه الدول للخروج بصناعات تعود بالنفع على اقتصادات تلك الدول.

وقال، إنّ القضية الفلسطينية، وآليات العودة لطاولة الحوار للوصول إلى حل الدولتين واستقلالية دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية من ضمن الملفات التي سيتم التركيز عليها بين القادة العرب.

وأضاف، أن الزعماء العرب سيتطرقون إلى الأحداث السياسية التي تشهدها العراق، وليبيا، واليمن، وسوريا، بالإضافة للحرب الأوكرانية، وتداعيات جائحة كورونا.

حلول اقتصادية

وقال مراسلنا في عمان، إنّ الملف الاقتصادي بالنسبة للأردن يطغى على الملفات كافة، إذ يعوّل الملك الأردني على هذه اللقاءات لإقامة ملفات مشتركة، وتوسيع الاستثمارات الإماراتية في بلاده.
وأشار إلى التعاون الثنائي المشترك بين الأردن ومصر لتقليص تداعيات الأزمة الأوكرانية الروسية.

وقال، إن هناك اتفاقيات بين الأردن والعراق لفتح أسواق حرة قريبة على الحدود العراقية الأردنية.

أزمة طاقة

وأشار مراسلنا في بغداد إلى أنّ الطاقة مشكلة كبيرة في البلاد، وأن العراق يسعى إلى تنويع مصادره في الكهرباء.

وقال، إن العراق اتخذ خطوات فعلية من خلال ربط العراق كهربائيا بدول الخليج، ويحاول أن يزيد من تنويع مصادر الطاقة الكهربائية بالتعاون مع الدول التي تشارك في هذا اللقاء العربي.

وأضاف، أن العراق تضرر بالتغيرات المناخية، والاحتباس الحراري، لاسيما أن الجفاف ضرب مناطق واسعة وزاد من المساحات المتصحرة، وهو ما يجعل هذا الملف حاضرا بقوة خلال اللقاء.

وتستضيف مدينة العلمين المصرية، اليوم لقاء عربي خماسي، بحضور قادة مصر والإمارات والبحرين والأردن والعراق لبحث قضايا المنطقة.

ويمثل الحدث امتدادا للعديد من اللقاءات التي عقدها القادةُ العرب على مدار الشهور الماضية للتنسيق والتشاور وتوافق الرؤى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]