أبرز فعاليات اليوم الثالث من مهرجان «القاهرة السينمائي»

تتواصل فعاليات الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي يستمر حتي يوم 29 نوفمبر، وسط حضور فني كبير يجمع بين عدد كبير من الفنانين وصناع السينما من مصر والعالم.

وتحمل الدورة اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، وفميا يلي ملخص لأبرز فعاليات اليوم الثالث من المهرجان:

عروض الأفلام

وينظم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في التاسعة والنصف من مساء غدا، السبت، عرضا للفيلم الفلسطيني «بين الجنة والأرض» إخراج نجوى نجار بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

وتدور أحداث الفيلم، حول “سلمى” و”تامر” متزوجين منذ 5 سنوات ويعيشان في الأراضي الفلسطينية، وتكون المرة الأولى التي يحصل فيها “تامر” على تصريح بدخول المناطق الإسرائيلية من أجل تقديم أوراق طلاقهما في المحكمة بالناصرة، وفي المحكمة، يفاجئهما اكتشاف صادم عن ماضي والد “تامر”.

كما يعرض فيلم “600 ميل” إخراج جابريل ريبستاين، ضمن برنامج تكريم السينما المكسيكية ضيف شرف الدورة 41، وذلك في سينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية.

وتدور أحداث الفيلم، حول “روبيو”، الذي يقوم بتهريب الأسلحة لحساب عصابة مكسيكية خطيرة، حيث يحاول عميل مكافحة تجارة السلاح “هانك هاريس” القبض عليه، لكن ينتهي به الأمر مختطفًا من قِبل “روبيو”، وخلال رحلتهما الممتدة لـ600 ميل، يصبح روبيو وهاريس أصدقاء.

كما يعرض الفيلم الروماني “زافيرا”، للمخرج آندريه جروزنيتسكي، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وتدور أحداث الفيلم، حول رجل الأعمال “ستيفان”، الذي يعيد اكتشاف حياته بعد الموت الغامض لصديقه “نيك”، إذ يجد الكثير من الأسرار التي لم يكن يعرفها عن علاقتهما.

ورش وندوات

وتحت عنوان “كيف تُروى القصص الشخصية في عصر سلاسل الأفلام؟”، يدير المنتج والسيناريست محمد حفظي في الواحدة والنصف من ظهر السبت حوارا مع ستيفن جاجن المخرج والكاتب الحاصل على جائزة أوسكار، بقاعة الهناجر، في دار الأوبرا المصرية.

ستيفين جاجان، حاصل على الأوسكار لأفضل سيناريو مقتبس عن فيلم “زحام”، الذي فاز أيضا بجائزتي جولدن جلوب كأفضل سيناريو وأفضل ممثل في دور مساعد.

كما حصل على جائزة بافتا لأفضل سيناريو مقتبس، وترشح “جاجان” أيضًا لجائزة الأوسكار عام 2006 لأفضل سيناريو عن فيلم “سيريانا” الذي قام بإخراجه، وفاز النجم “جورج كلوني” بجائزة بجائزة أوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد عن دوره في نفس الفيلم.

كما فاز “جاجان” بجائزتي إدجار، وجائزة آيمي لأفضل كتابة درامية عن حلقة من مسلسل “إن واي بي دي بلو”.

ويشارك الكاتب والسيناريست المصري أحمد مراد، في حلقة نقاشية بمهرجان القاهرة السينمائي، تحمل عنوان “الخيال يتحول إلى واقع”، وذلك في الثالثة من مساء السبت، بقاعة “قاعة كليوباترا” بفندق إنتركونتننتال سميراميس.

ويشارك في النقاش، الذي يديره المحلل السينمائي علاء كركوتي، كل من فادي إسماعيل، المؤسس والمدير العام لشركة DKL ستوديو، والمنتج بول ميلر.

وتقوم الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية، في السابعة من مساء السبت، بزيارة معرض “القاهرة.. أحبك” المقام بسينما الهناجر بدار الأوبرا المصرية، والذي تنظمه نانسي علي، حيث يصطحبها رئيس المهرجان محمد حفظي، في جولة داخل المعرض، الذي يسلط الضوء على الجذور السينمائية الثرية للقاهرة، التي تعد موطن واحدة من أقدم صناعات السينما في العالم.

هذا المعرض يتيح للجمهور فرصة زيارة القاهرة من خلال عدسات الكاميرا بالهناجر، فزائر المعرض يستطيع أن يذهب في جولة إلى المدينة باستخدام تقنية التعرف الجغرافي من خلال تطبيق مهرجان القاهرة السينمائي، على الهواتف الذكية ليعيش عدد من مشاهد الأفلام الكلاسيكية في مواقع تصويرها الأصلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]