أبرز محطات تنظيم «داعش» في ليبيا

في ما يلي تذكير بالمحطات الرئيسية لتنظيم «داعش» في ليبيا منذ نهاية 2014، بسبب حالة الفوضى التي تغرق فيها البلاد منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011.

والإثنين أعلن رئيس حكومة الوفاق فايز السراج، أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية على مواقع لتنظيم «داعش» في سرت.

وتعتبر هذه المدينة أحد المعاقل الرئيسية للتنظيم المتطرف خارج سوريا والعراق. وتحاول القوات الليبية طرد تنظيم «داعش» منها منذ مايو/ أيار.

  • أولى الاعتداءات التي تبناها تنظيم «داعش» 

– 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014: أعربت الولايات المتحدة عن «قلقها» استنادا إلى «معلومات مفادها أن فصائل متطرفة أعلنت ولاءها لتنظيم داعش».

– 27 ديسمبر/ كانون الأول 2014: أعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن تفجير سيارة مفخخة في طرابلس أمام هيئة مكلفة ضمان أمن البعثات الدبلوماسية.

– 27 يناير/ كانون الثاني 2015: مقتل تسعة أشخاص بينهم خمسة أجانب على يد مجموعة شنت هجوما على فندق كورنثيا في طرابلس. وأعلن الفرع الليبي لتنظيم «داعش»، مسؤوليته عن الهجوم.

ومذذاك شن التنظيم الجهادي عدة عمليات انتحارية دامية منها في القبة شرق البلاد في فبراير/ شباط 2015، (44 قتيلا)، ويناير/ كانون الثاني 2016، على مركز للشرطة في زليتن غرب البلاد (أكثر من خمسين قتيلا).

  • عمليات ذبح 

– 15 فبراير/ شباط 2015: بث التنظيم شريط فيديو أظهر عملية ذبح 21 رجلا قدموا على أنهم أقباط معظمهم من مصر خطفوا في ليبيا. ردا على ذلك قصفت مصر، مواقع لتنظيم «داعش» في درنة (شرق).

– 19 أبريل/ نيسان: بث التنظيم شريطا جديدا يظهر إعدام 28 إثيوبيا مسيحيا في ليبيا.

  • سقوط سرت بأيدي تنظيم «داعش»

– 9 يونيو/ حزيران 2015: أعلن تنظيم «داعش»، الاستيلاء على مدينة سرت التي كان يسيطر على مطارها.

– 12 يوليو/ تموز 2015: أعلن التنظيم أنه طرد من درنة بعد مواجهات مع مقاتلين إسلاميين.

  • أولى عمليات القصف الأمريكية 

– 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015: قصفت الولايات المتحدة لأول مرة تنظيم «داعش» في ليبيا، ما أسفر عن مقتل العراقي أبو نبيل، الذي قدم على أنه زعيم التنظيم في البلاد. لكن بحسب طرابلس، كان هذا الرجل زعيم التنظيم في منطقة درنة فقط.

– 19 فبراير/ شباط 2016: قصفت طائرات أمريكية معسكر تدريب لتنظيم «داعش» في صبراتة على بعد 70 كلم غرب طرابلس، ما أوقع خمسين قتيلا.

24 فبراير/ شباط: احتل حوالى 200 جهادي لفترة وجيزة مركز صبراتة وسيطروا على المقر العام لقوات الأمن ومبان في المدينة. وطرد الجهاديون بعد معارك عنيفة.

  • هجوم لاستعادة سرت 

– 30 مارس/ أذار 2016: وصل رئيس حكومة الوفاق الليبية المدعومة من الأمم المتحدة فايز السراج، إلى طرابلس بحرا رغم معارضة الحكومة غير المعترف بها في شرق البلاد.

– 12 مايو/ أيار 2016: بدء هجوم كبير للقوات الموالية لحكومة الوفاق لاستعادة سرت من تنظيم «داعش». في التاسع من يونيو/ حزيران، دخلت قوات حكومة الوفاق سرت وتحاصر مذذاك الجهاديين.

– 4 يونيو/ حزيران 2016: قوات حكومة الوفاق تستعيد من تنظيم «داعش»، قاعدة القرضابية الجوية على بعد 70 كلم جنوب سرت. وكانت حققت عدة انتصارات في الهجوم الذي شنته لطرد الجهاديين.

– 23 يوليو/ تموز 2016: قوات حكومة الوفاق تستعيد من التنظيم الجهادي مركزا مهما لصناعة المتفجرات في سرت.

– الأول من أغسطس/ آب 2016: أعلن فايز السراج، أن الولايات المتحدة شنت غارات جوية على مواقع لتنظيم «داعش» في سرت، بطلب رسمي من الحكومة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]