أبرز هزائم تنظيم «داعش» في سوريا والعراق

تعرض تنظيم «داعش»، لهزائم عسكرية عدة في العراق وسوريا، كان آخرها طرده من آخر مواقع له على الحدود بين سوريا وتركيا، إلا أنه لا يزال مع ذلك يسيطر على مناطق واسعة في هذين البلدين وقادرا على شن هجمات.

وقتل عدد من قادة التنظيم خلال الفترة الأخيرة، من أبرزهم عمر الشيشاني، والمتحدث باسم التنظيم أبو محمد العدناني.

  • سوريا

– كوباني: مدينة كردية تقع على الحدود مع تركيا في شمال سوريا. وقد باتت رمزا للقتال ضد تنظيم «داعش»، بعدما خاض المقاتلون الأكراد معارك عنيفة دامت أكثر من أربعة أشهر لينجحوا أخيرا في يناير/ كانون الثاني من العام 2015، بطرد الجهاديين منها بدعم للمرة الأولى من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

– تل أبيض: تقع أيضا على الحدود مع تركيا في ريف الرقة الشمالي، وقد سيطر عليها الأكراد في يونيو/ حزيران العام 2015. وهي على خط إمداد رئيسي بين تركيا ومدينة الرقة، معقل تنظيم «داعش» الأبرز في سوريا، واعتاد الجهاديون قبل خسارتهم لها على المرور منها إلى مناطق سيطرة التنظيم الجهادي.

– تدمر: سيطر التنظيم المتطرف على «عروس البادية» الواقعة في وسط سوريا في مايو/ أيار 2015، وعمد إلى تدمير الكثير من أثارها المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «يونيسكو»، ومن بينها معبدا بل وشمين. وبدعم من الطيران الحربي الروسي، تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على تدمر في مارس/ أذار الماضي.

– منبج: سيطر عليها تنظيم «داعش» في العام 2014، وكانت تعد أحد أبرز معاقله في محافظة حلب، خاصة أنها تقع على خط الإمداد الرئيسي الذي كان متبقيا للجهاديين بين الرقة والحدود التركية. وإثر معارك استمرت أكثر من شهرين تمكنت قوات سوريا الديمقراطية، وهي تحالف من فصائل عربية وكردية، بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، من طرد الجهاديين منها في الأسبوع الأول من شهر أغسطس/ آب.

– جرابلس: مدينة تقع مباشرة على الحدود التركية، غرب كوباني وشمال منبج. طردت القوات التركية والفصائل المعارضة السورية، تنظيم «داعش» منها في 24 أغسطس/ آب، في إطار عملية برية تركية تحت اسم «درع الفرات»، موجهة ضد الجهاديين والمقاتلين الأكراد على حد سواء.

– الحدود التركية السورية: في الرابع من سبتمبر/ أيلول، تمكنت القوات التركية والفصائل المعارضة المدعومة من قبلها، من طرد تنظيم «داعش»، من آخر منطقة واقعة تحت سيطرته على الحدود بين البلدين.

  • العراق ..

– تكريت: في الحادي والثلاثين من مارس/ أذار 2015، أعلنت القوات العراقية استعادة مدينة تكريت الواقعة على بعد 160 كيلومترا شمال بغداد، بعد أن شنت أكبر عملية لها منذ هجوم الجهاديين في يونيو/ حزيران 2014، الذي سمح لتنظيم «داعش» بالاستيلاء على مساحات واسعة من البلاد. وشاركت واشنطن وطهران في عملية القوات العراقية.

– سنجار: في الثالث عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، استعادت القوات الكردية مدعومة بغارات جوية شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن مدينة سنجار (شمال)، من أيدي تنظيم «داعش»، قاطعة بذلك طريقا استراتيجيا يستخدمه الجهاديون بين العراق وسوريا. وكان التنظيم استولى على سنجار في أغسطس/ آب 2014، وارتكب فظائع بحق السكان ومعظمهم من الأقلية الإيزيدية.

– الرمادي: في التاسع من فبراير/ شباط 2016، تم تحرير مدينة الرمادي السنية على بعد 100 كلم غرب العاصمة بغداد، والتي كانت تحت سيطرة تنظيم «داعش»، منذ مايو/ أيار 2015.

– الفلوجة: في السادس والعشرين من يونيو/ حزيران، أعلن الجيش العراقي تحرير الفلوجة بالكامل (50 كلم غرب بغداد)، بعد شهر على شن هجوم فر خلاله عشرات آلاف السكان من المدينة التي كانت تحت سيطرة تنظيم «داعش» منذ يناير/ كانون الثاني 2014.

– القيارة: في الخامس والعشرين من أغسطس/ آب 2016، طردت القوات العراقية، تنظيم «داعش» من القيارة (شمال)، التي تتمتع بموقع مهم استعدادا لمعركة الموصل، آخر معاقل التنظيم الرئيسية في العراق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]