أتراك الشتات في ألمانيا منقسمون في استفتاء إردوغان

تسبب سعي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في توسيع صلاحياته من خلال استفتاء في 16 إبريل/ نيسان المقبل في انقسامات عميقة في صفوف الجالية التركية المقسمة فعليا في ألمانيا، فأحدث شروخا في العلاقات العائلية وحول الأصدقاء إلى أعداء.

وتوترت الأعصاب بين أبناء الجالية التركية، البالغ عددها 3 ملايين بعد أن حظرت السلطات الألمانية عدة لقاءات جماهيرية نظمها وزراء أتراك، استنادا إلى مخاوف تتعلق بالأمن العام، ووصف أردوغان قرارات الحظر بالفاشية، الأمر الذي أثار غضب الحكومة الألمانية.

قال شاب ألماني من أصل تركي، عمره 22 عاما لرويترز في برلين، حيث يستكمل عملا تطوعيا لمدة عام قبل بدء دراسته الجامعية، “والدي مؤيد لأردوغان، وعندما يفتح التليفزيون اضطر لمغادرة الحجرة”.

وأضاف أن أسر الكثيرين من أصدقائه شهدت انقساما أيضا بسبب الاستفتاء، وطلب الشاب عدم نشر اسمه، خوفا من أي تصرفات انتقامية من أنصار أردوغان أو منعه من زيارة تركيا.

وفي شارع بحي كروتسبرج، حيث تتعدد الثقافات في برلين، نزعت لافتات براقة باللون الأحمر تعلن باللغة التركية “لا” و”لا للدكتاتورية في تركيا” من على أحد الأسوار وأصبحت ملقاة على الرصيف.

وأبدى آخرون ذهولهم من الجهود التي تبذلها السلطات في ألمانيا وهولندا ودول أخرى لمنع الساسة الأتراك من العمل على الأراضي الأوروبية لحشد التأييد للتصويت في الاستفتاء بالموافقة على التعديلات الدستورية التي ستمنح أردوغان ما يريده من صلاحيات.

وقال تركي آخر يدعى إرجون جوموسالف، لرويترز في كولونيا، “الأتراك يعاملون هنا معاملة يمينية وراديكالية للغاية، أنا في الأصل معارض لأردوغان، لكن كيف يحدث ذلك؟ أين نعيش؟ نحن هنا منذ 50 أو 60 سنة نتعرض للاستغلال كالخنازير، وهذا هو ما نلقاه من شكر؟”.

تهديدات

جاء كثيرون من الأتراك إلى ألمانيا باعتبارهم من “العمال الضيوف” أو ما أطلق عليه الألمان (جاستاربايتر) في الستينات والسبعينات وكان لهم دور في “المعجزة الاقتصادية” التي حققتها البلاد بعد الحرب العالمية الثانية.

غير أن الخلاف الأخير أشعل من جديد النقاش حول اندماج الأتراك في المجتمع الألماني وتحرص المستشارة أنجيلا ميركل وغيرها من الساسة على عدم استيراد الصراعات الداخلية في تركيا إلى ألمانيا.

وقال إسماعيل كوبلي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة رور-بوخوم، إنه يتوقع أن يحظى إردوغان بتأييد حوالي 60% من 1.4 مليون تركي في ألمانيا يحق لهم التصويت في الاستفتاء أي ما يعادل تقريبا النسبة التي أيدت الزعيم التركي في انتخابات الرئاسة الأخيرة.

وقال كوبلي لرويترز، “أردوغان يحاول تعزيز التأييد للاستفتاء هنا لأن الاستطلاعات تشير إلى أن أغلبية بسيطة تعارضه في تركيا”.

وأضاف “يقال للناس إما أنكم مع الرئيس أو أنكم إرهابيون، إما أنكم تؤيدون تركيا قوية في ظل أردوغان أو تركيا ضعيفة طوع بنان الغرب”.

وقال أحمد داسكين، المدير بمؤسسة الحوار والتعليم، إن أعضاء المؤسسة شهدوا في الفترة الأخيرة زيادة كبيرة في رسائل الكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتربط المؤسسة صلة وثيقة بفتح الله جولن رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة، الذي يتهمه أردوغان بتدبير الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا الشهر الماضي.

وقال داسكين “الوضع أسوأ كثيرا مما كان عليه قبل بضعة أشهر”.

وأضاف أن إرجان كاراكيون رئيس المؤسسة يقوم حاليا بجولة في ألمانيا للترويج لكتاب لكن لابد من ترتيب لقاءاته مع الشرطة المحلية لأنه تلقى أكثر من 20 تهديدا بالقتل منذ محاولة الإنقلاب.

وقال “في كل مرة يرفع فيها إردوغان لهجته تتزايد التهديدات والمضايقات هنا”.

وقالت محكمة العدل الأوروبية في حكم أصدرته يوم الثلاثاء إن من حق الشركات في الاتحاد الأوروبي أن تمنع العاملين فيها من ارتداء الحجاب الإسلامي أو أي رمز ديني آخر ومن المحتمل أن يؤدي هذا الحكم إلى تفاقم التوترات في صفوف الجالية التركية.

وقالت التركية بيضا كوكلوجي في كولونيا لرويترز “أعتقد أن هذا تمييز ولا ضرورة له لأن حجابي لا يقلل من قدرتي على العمل على الإطلاق”.

وقالت إمرأة أخرى تدعى جوكالب سيرسي “هذا لن يزيد الوضع إلا سوءا، فكل شخص حر فيما يرتديه في العمل. ووضع محاذير عامة للناس لن يحقق شيئا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]