أجراس الكنائس تدق في جنوب أفريقيا تحية لروح «ديزموند توتو»

حيت جنوب أفريقيون روح بطل الكفاح ضد التفرقة العنصرية الأسقف ديزموند توتو بدق أجراس الكنائس ونثر الورود وكلمات الاحترام، اليوم الإثنين، غداة وفاته في دار لرعاية المسنين في كيب تاون عن 90 عاما.

ويبجل السود والبيض على السواء في جنوب أفريقيا توتو الفائز بجائزة نوبل للسلام والذي قاوم في عظاته طغيان الأقلية البيضاء ويعتبرونه الضمير الحي للأمة.

وعلى اتساع العالم عبر محبو توتو عن تقديرهم له، وبينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفاه باراك أوباما وجيمي كارتر والملكة إليزابيث ملكة بريطانيا والبابا فرنسيس ومؤسسة نيلسون مانديلا الذي كان أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا وكان صديقا لتوتو.

وقالت جريس ماشيل أرملة مانديلا “الكفاح من أجل الحرية من داخل الخنادق في جنوب أفريقيا تطلب شجاعة تعز على الوصف. ومع ذلك وقف توتو صلبا وجريئا وقاد المظاهرات متشحا بثيابه الكهنوتية التي يتدثر بها”.

 

 

ودقت أجراس كاتدرائية سان جورج في كيب تاون لمدة عشر دقائق ظهرا بالتوقيت المحلي اليوم في تحية لتوتو من المقرر أن تتكرر كل يوم حتى يوم الجمعة. وكان توتو قاد العديد من الحملات والمسيرات ضد التفرقة العنصرية من على درج الكاتدرائية.

وطلب رئيس الأساقفة ثابو ماكجوبا، وهو رئيس الكنيسة الأنجليكانية في جنوب أفريقيا، من جميع من سمعوا رنين الأجراس “أن يتوقفوا عما يشغلهم للحظة تحية” لتوتو.

ووضع معزون الورود خارج الكاتدرائية التي تسمى “كاتدرائية الشعب” والتي توصف بأنها رمز قوي للديمقراطية.

وقال سيريل رامابوسا رئيس جنوب أفريقيا في كلمة إلى الشعب في وقت متأخر أمس الأحد إن الأعلام ستُنكس في أنحاء البلاد وعلى البعثات الدبلوماسية لجنوب أفريقيا في الخارج لحين تشييع توتو الذي من المقرر أن يكون يوم السبت المقبل.

وقالت ابنته مفو توتو فان فورث التي تعيش في هولندا وتعمل قسا أنجليكانيا خلال مقابلة مع صحيفة ترو هناك “كان قلبه كبيرا بما يكفي لضم العالم كله في حب”.

وكان توتو قد فاز بجائزة نوبل للسلام في عام 1984 تقديرا لمعارضته غير العنيفة لحكم الأقلية البيضاء. وبعد عقد شهد توتو نهاية هذا النظام ورأس لجنة لكشف الحقائق وتحقيق المصالحة الهدف منها التعريف بالفظائع التي ارتكبها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]