أجهزة حماس الأمنية تعتقل فنانا مثيرا للجدل في قطاع غزة

اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة لحركة «حماس» في قطاع غزة، اليوم الإثنين، الفنان الفلسطيني المثير للجدل عادل المشوخي.

وأثار المشوخي ضجة كبيرة في الشارع الفلسطيني خلال الفترة الأخيرة بسبب الأغاني الساخرة التي أطلقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ولاقت الفيديوهات التي كان يقوم بنشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ردود فعل جدلية ما بين مؤيد ومعارض لتلك الطريقة في التعبير.

وأكد الصحفي الفلسطيني إبراهيم أبو شعر، أن الشؤون العسكرية في قطاع غزة استدعت الفنان المشوخي، باعتباره أحد عناصر الأجهزة الأمنية في غزة، وبعد استجوابه أبلغته بأنه سيتم احتجازه، دون إبداء أسباب واضحة لذلك.

يذكر أن لجنة الشؤون العسكرية للأجهزة الأمنية التابعة لحركة «حماس» في قطاع غزة، خفضت رتبة المشوخي الذي يعمل في جهاز الأمن الوطني، من ملازم أول إلى مساعد، بعد نشره مقطع فيديو يطالب فيه حركة «حماس»، بتسليم قطاع غزة بعد وفاة عدد من الأطفال حرقا.

 

 

وتوفي في السابع من مايو/ أيار الماضي، ثلاثة أطفال من عائلة واحدة، جراء حريق نشب في منزلهم بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، بسبب شمعة تم إشعالها بعد انقطاع التيار الكهربائي.

وتسيطر حركة «حماس»، على قطاع غزة بالقوة العسكرية منذ يونيو/ حزيران 2007، بعد انقلابها على أجهزة السلطة الفلسطينية، ومنذ ذلك الحين يخضع القطاع لحصار إسرائيلي خانق نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة قد تمتد إلى نحو 16 ساعة في اليوم الواحد.

الشاب المشوخي الذي تجاوز عقده الثالث، أصدر مؤخرا عدة أغان مصورة عبر موقع «يوتيوب»، ومن خلال صفحته على موقع «فيس بوك»، أسهمت في الجدل الذي تعج به مواقع التواصل خاصة بين الشبان الفلسطينيين.

«الليدن» (العلكة)، كانت الأغنية الساخرة الأولى للمشوخي، وبدأت معها تعليقات تتراوح بين الشتائم والسخرية والإشفاق على صاحبها واتهامه بالجنون.

وتطورت تعليقات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرح أغنية «خبيزة» (نوع من الطعام الشعبي في قطاع غزة). ووصفها النشطاء بالضعف والركاكة والابتذال، وزادت معها موجة الهجوم التي يتعرض لها الفنان المشوخي.

وفي معرض رده على تلك الاتهامات، نشر المشوخي مقطع فيديو بعنوان «رسالة إلى أهل قطاع غزة»، متسائلا فيه على طريقة «إيش فيه.؟». وأوضح خلال الفيديو، أنه ينشر أغانيه عبر صفحته على موقع «فيس بوك»، انطلاقا من حقه في أن يقول ما يريد، دون أن يجبر أحدا على متابعته، مستنكرا في الوقت ذاته الإساءة والتجريح التي طالته.

 

https://www.youtube.com/watch?v=2ddPm0cqDbY

الفنان عادل المشوخي، لعب عدة أدوار في أعمال درامية ومسرحية منذ عام 2000، وحصدت أغنيته الأخيرة التي كانت بعنوان «القطة»، نحو ربع مليون مشاهدة خلال أقل من يومين، ورفعت عدد متابعي صفحته بموقع «فيس بوك» لحوالي 14 ألفا.

يدرس الفنان المشوخي، اللغة الإنجليزية في جامعة الأقصى، ويبدو سعيدا وهو يرى الضجة المثارة حوله، ويعتبر أنه نجح برغم كل ما يقال عنه في «العالم الافتراضي».

وقال في حديث سابق لإحدى الصحف الفلسطينية، «أتعرض للشتم لكن الناس تشاهد أعمالي، وخلال وجودي في الشارع يتسابقون لالتقاط الصور معي. فأنا أحاول تقديم الكوميديا ودفع الناس للضحك في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]