أجواء استثنائية في احتفالات الدول العربية بعيد الأضحى

تتواصل احتفالات المسلمين بعيد الأضحى المبارك، وقد اختفت مظاهر الاحتفالات التقليدية التي غالبا ما تصاحب هذه المناسبة، إما بسبب الخشية من عودة انتشار فيروس كورونا أو بسبب الضائقة الاقتصادية التي تسبب بها الوباء.

وسيطرت إجراءات غير معتادة على أجواء عيد الأضحى المبارك بسبب فيروس كورونا، فعيد الأضحى هذا العام تسيطر عليه أجواء استثنائية مع إلغاء المظاهر الاحتفالية خوفا من موجة ثانية من الفيروس.

فمع لجوء العديد من الدول إلى التعايش مع كورونا حرصت الدول العربية إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الوقائية وإغلاق أماكن الترفيه وحث مواطنيها على الإلتزام بإجراءات الحماية والالتزام بإجراءات التباعد فيما تسبب فيروس كورونا في انقسام حول صلاة العيد والتي تم حظرها في 8 دول عربية فيما سمحت دول أخرى بإقامتها وسط إجراءات مشددة.

 

ففي دولة الإمارات العربية المتحدة تم إقامة صلاة عيد الأضحى في المنازل وذبح الأضاحي عبر الجهات الرسمية فقط لمنع انتشار الفيروس.

الإمارات أيضا قامت بتقديم الأضاحي لأكثر من ثلاثة ألاف عائلة من النازحين العراقيين واللاجئين السوريين في مخيمات إقليم كردستان العراق وهو تقليد تحرص عليه دولة الإمارات في تلك المخيمات منذ افتتاحها عام 2014.

فيما سمحت العديد من الدول بإقامة الصلاة، فقد أدى قرابة 30 ألف مصل صلاة عيد الأضحى في باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس المحتلة وسط إجراءات وقائية منعا لتفشي فيروس كورونا.

كما أدى الفلسطينيون في نابلس صلاة العيد في الساحات العامة حسب بروتوكول وزارة الصحة ومن ثم العودة إلى المنازل وفق قرار الحكومة الفلسطينية القاضي بالإغلاق الشامل في كافة المدن.

وفي الأردن توجه الأردنيون إلى المتنزهات والأماكن العامة وسط إجراءات وقائية مشددة كما قامت الحكومة بوقف السياحة الخارجية والتي يتم الاستعاضة عنها بالسياحة الداخلية.

وشارك العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، المصلين أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد الملك الحسين بن طلال.

أما السودان والذي حمل العيد فيها نكهة السياسة فأدى السودانيون الصلاة في الميادين وساحات الأحياء فيما دعا رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان في كلمة لوحدة الصف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]