أجواء باردة في هذه الدول العربية.. متى تنكسر الموجة؟

تشهد دول عربية تقلبا في الطقس خلال الأيام الماضية، حيث كست الثلوج عددا من مناطقها مع انخفاض لدرجات الحرارة وهبوب رياح شديدة.

ووفق بيانات الطقس تتعرض المنطقة لعاصفة ثلجية قطبية تتأثر بها السعودية وبلاد الشام والعراق ومصر ويصل تأثيرها إلى ليبيا.

ووفق بيانات الطقس، فإن العاصفة القادمة من القطب الشمالي تسببت في تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج في مختلف هذه المناطق، فيما شكلت منخفضا عميقا حول جزيرة قبرص.

وأفادت مراسلة الغد من الخرطوم، بأن الأرصاد الجوية السودانية، ووزارة الصحة، حذرتا من موجة رياح عاتية مصحوبة بالأتربة، وانخفاض حاد في درجات الحرارة.

وأضافت مراسلتنا أن قرية الصحوة التي تقع في ولاية النيل الأبيض شهدت حادثة هي الأولى من نوعها، إذ حدث فيضان للنيل الأبيض، بسبب الرياح الشمالية العاتية التي أدت إلى ارتفاع منسوب الأمواج.

 

وفي سياقٍ متصل، قال مراسل الغد من القاهرة، إن حالة الطقس تحسنت اليوم الخميس، مقارنة بما كانت عليه يوم أمس الأربعاء.

وأضاف أن السواحل الشمالية للبلاد ومدن الإسكندرية ومرسى مطروح وسيدي براني، تشهد موجة برد حادة، مع استمرار هطول الأمطار.

وأوضح مراسلنا أن محافظات الصعيد تشهد انخفاضا في درجات الحرارة مع أمطار شديدة، كما تأثرت حركة الملاحة البحرية بفعل العاصفة، ما أدى إلى ارتفاع منسوب الأمواج في البحر المتوسط إلى 6 أمتار.

وهيئة الأرصاد الجوية المصرية أعلنت، اليوم الخميس، أن الموجة الباردة تجتاح جميع محافظات الجمهورية، ومن المتوقع أن تنكسر اليوم لتعود درجات الحرارة لطبيعتها.

وأشارت إلى أن حالة الطقس اليوم بحسب الأقمار الصناعية تشير إلى تحرك المنخفض شرقًا ليبقي شمال سيناء تحت تأثير شدة البرودة ونشاط الرياح والأمطار الغزيرة والمرتفعات تحت تأثير سقوط الثلوج ويبقي الطقس شديد البرودة.

وفي بيروت، قالت مراسلتنا إن الثلوج كست الجبال اللبنانية، إذ هطلت الثلوج على ارتفاع نحو 700 متر في بعض المناطق.

وأضافت مراسلتنا أن رغم موجة الصقيع الحادة الا أن الشمس لا تزال مشرقة في بيروت.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تستمر الموجة الباردة إلى يوم غد الجمعة، مع استمرار هطول الثلوج على المناطق الجبلية على ارتفاعات تصل إلى 900 متر في مناطق جبلية. وأكدت أن الانحسار الكلي للعاصفة سيكون يوم السبت القادم.

وفي السعودية، أعلن المركز الوطني للأرصاد، أن المملكة تتأثر اليوم الخميس، باندفاع كُتلة هوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ.

وأكد المركز أن منطقة بلاد الشام والحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط، تتأثر بشكل أكبر بالموجة الباردة، حاملة معها الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة لأجزاء من الأردن وفلسطين وسوريا.

ومن المتوقع أن تشهد حالة أجواء غير مستقرة في العديد من مناطق المملكة، تتنوع ما بين هطول الأمطار والثلوج على مرتفعات أقصى شمال المملكة، إضافة إلى الرياح النشطة والغبار.

وفي الأردن، تأثرت البلاد بالكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة للمنخفض الجوي.

وتشهد البلاد أجواء باردة جدًا مصاحبة بهطول الأمطار المائلة للثلوج الغزيرة في أغلب المناطق مصاحبة بالبرق والرعد حتى ساعات الظهيرة على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن ألف متر.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]