أجواء حرب في فلسطين.. 21 شهيدا و334 مصابا بهجمات الاحتلال

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف غزة،  وتشن الطائرات سلسلة غارات جديدة على مواقع الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وقال الناطق باسم جيش الاحتلال “إنه في الساعات الأخيرة قصف الجيش عدة أهداف تابعة للفصائل بقطاع غزة، ومنها منصة اطلاق صواريخ، ونقطتي مراقبة “.

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء اليوم الإثنين، عن ارتقاء 21 شهيد من بينهم 9 أطفال، إضافة إلى 65 إصابة بجراح مختلفة.

من جهتها ذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنها سجلت أكثر من 334 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في المسجد الأقصى ومحيط البلدة القديمة في مدينة القدس المحتلة.

وأضافت في بيان لها أن هناك أكثر من 258 إصابة نقلت لمستشفيات المقاصد، والفرنساوي، والمطلع، والميداني للهلال، 7 منها وصفت بالخطيرة جدا، إضافة لإصابة عدد من مسعفي الهلال الأحمر.

مواجهات بالضفة والقدس

وأفاد مراسل الغد، بأن الجيش الإسرائيلي عزز من قواته العسكرية على مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية.

كما هاجم مستوطنون متطرفون مركبات المواطنين الفلسطينيين بالحجارة قرب مدخل مستوطنة “يتسهار” على طريق نابلس قلقيلية، وأغلقوا الطريق أمام المواطنين.

كذلك، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت تجاه منازل الفلسطينيين في قرية ام صفا، شمال غرب مدينة رام الله.، عقب مواجهات اندلعت في القرية.

وتجددت المواجهات في المسجد الأقصى المبارك، وذلك بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال باحات المسجد من جهة باب المغاربة، وأطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المصلين الخارجين من الأقصى عبر باب الأسباط، وتسبب إطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع  باشتعال النيران في عدد من أشجار السرو، قرب باب المغاربة.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت تجاه الفلسطينيين، ولاحقت الفتية والشبان، وذلك خلال مواجهات اندلعت ، في حي الثوري وبطن الهوى قرب سلوان، وفي بلدة الرام، ومنطقة باب العامود من جهة شارع السلطان سليمان، بالقدس المحتلة، حيث أغلقت قوات الاحتلال الشارع الرئيسي في حي الثوري بالقدس.

مسيرات غاضبة

وفي مدينة يافا، وقمعت الشرطة الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، مسيرة مساندة ونصرة للقدس والأقصى، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني لتفريقهم، ما أدى إلى إصابات بالاختناق.

وكانت المسيرة جابت شوارع مدينة يافا وسط الهتافات الغاضبة ضد ما يمارسه الاحتلال بحق القدس وأهلها والمسجد الأقصى المبارك، وأعمال التهويد ضد حي الشيخ جراح.

وانطلقت مسيرات جماهيرية نصرة للقدس في بلدات أم الفحم، وعين ماهل، وطمرة في فلسطين المحتلة 48، احتجاجا على اعتداءات الاحتلال على المصلين في المسجد الاقصى وأهالي حي الشيخ جراح.

ورفع المتظاهرون شعارات تؤكد فلسطينية وعروبة القدس، منددين بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في المدينة.

صواريخ من غزة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية ، أن أكثر من 70 صاروخا اطلقت من غزة باتجاه بلدات إسرائيلية حتى الآن.

وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية، أن جيش الاحتلال ينشر القبة الحديدية في منطقة الوسط ويستعد لتوسيع نطاق إطلاق الصواريخ إلى 80 كم .

وعقد قائد أركان جيش الاحتلال جلسة مشاورات أمنية مع كبار القادة في الأجهزة الأمنية لبحث الرد على إطلاق الصواريخ من غزة.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو: إن “إسرائيل سترد بقوة على إطلاق الصواريخ من غزة ، وقد تستغرق المواجهة بعض الوقت”

وأعلن وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي بني جانتس عن دخول حالة الطوارئ، طالبا من المستوطنين إلى الدخول للملاجئ.

إغلاق المعابر 

وفي ظل توتر الأجواء، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، معبر كرم أبو سالم التجاري الوحيد في القطاع، حتى إشعار آخر.

أبلغت اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع التابعة للإدارة العامة للمعابر و الحدود شركات القطاع الخاص بغزة بقرار الحكومة الاسرائيلية بإغلاق معبر كرم أبوسالم ابتداء من يوم غد الثلاثاء وحتى إشعارٍ آخر و ذلك بسبب الأوضاع الأمنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]