أجواء غامضة تسيطر على إسبانيا بعد إقالة حكومة كتالونيا

 

تدخل إسبانبا دوامة مجهولة العواقب، اليوم الإثنين، في أول يوم عمل بعدما أعلنت مدريد فرض سيطرتها على إدارة كتالونيا حيث ينتظر لمعرفة ما إذا كان القادة الانفصاليون سيقاومون قرار إقالتهم ويتوجهون إلى مقارهم في برشلونة.

وكان العلم الإسباني لا يزال مرفوعا فوق مقر الحكومة الكتالونية في الساعة التاسعة صباحا (8,00 بتوقيت جرينتش)، فيما تجمع عشرات الصحفيين في المكان بانتظار معرفة إن كان رئيس كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون سيحضر لممارسة مهامه.

ودعا قادة كتالونيا الذين أقالتهم حكومة إسبانبا المركزية الجمعة، إلى “معارضة ديموقراطية” لمدريد، ما يزيد المخاوف في أوروبا من تدهور الأوضاع في أسوأ أزمة تشهدها اسبانبا منذ عقود اثر إعلان برلمان الإقليم الاستقلال بشكل أحادي.

وأعلن نائب رئيس حكومة كتالونيا أوريول جونكيراس المقال، كذلك لصحيفة كتالونية خلال عطلة نهاية الأسبوع “لا يمكننا الاعتراف بالانقلاب ضد كتالونيا أو أي قرارات مناهضة للديموقراطية” تتخذها مدريد.

ولم يتضح بعد إن كان بوتشيمون أو أعضاء حكومته المقالة سيحاولون التوجه إلى مقارهم في برشلونة اليوم الإثنين.

ولكن إذا حاولوا فعلا أداء مهامهم كالمعتاد، فبإمكان مدريد إصدار أوامر للشرطة الكتالونية بمنعهم، واستبدلت مدريد كبار قادة الشرطة في كتالونيا فيما حث قائدهم السابق الضباط على الانصياع إلى أوامر رؤسائهم الجدد.

من جهته، قال وزير الخارجية الأسباني الفونسو داستيس إنه “من الصعب” تبيان كيف سيتمكن بوتشيمون وزملاؤه من “الاستمرار في الحكم”. وقد يوجه الادعاء اتهامات رسمية إليهم هذا الأسبوع بارتكاب جرائم عدة.

وإضافة إلى إقالة حكومة كتالونيا في خطوة غير مسبوقة منذ عودة الديمقراطية إلى إسبانبا قبل أربعة عقود، حل رئيس الوزراء الاسياني ماريانو راخوي برلمان الإقليم ودعا إلى اجراء انتخابات في المنطقة بتاريخ 21 ديسمبر/ كانون الأول.

تظاهرة من أجل الوحدة

وتمثل كتالونيا التي تملك لغتها الخاصة وثقافتها المميزة نحو 16 % من سكان إسبانبا وتساهم بخمس الاقتصاد الإسباني.

ونتجت الأزمة الحالية عن استفتاء جرى في 1 أكتوبر/ تشرين الأول وصوت أغلب المشاركين فيه لصالح استقلال كتالونيا التي تتمتع بالأصل بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي.

ويلغت نسبة المشاركة 43 % حيث أشار الانفصاليون إلى أنها لكانت أعلى لولا القمع الذي لجأت إليه الشرطة الإسبانية لمنع الاستفتاء الذي وصفته حكومة راخوي بأنه غير شرعي.

وبعد إعلان الاستقلال الجمعة، تعانق النواب الكتالونيون ورددوا النشيد الوطني الكتالوني، وتم بث جلسة البرلمان عبر شاشات ضخمة في الشارع فيما هتف حشد من نحو 15 ألفا بالتأييد لكل صوت “نعم” للاستقلال.

وبدورهم رفع أنصار وحدة إسبانبا صوتهم الأحد فنزلوا بمئات الآلاف إلى شوارع عاصمة كتالونيا، برشلونة، ملوحين بالأعلام الاسبانية ورايات الاتحاد الأوروبي وهاتفين “فلتحيا اسيانيا”.

وأعلنت شرطة البلدية أن عدد المشاركين بلغ نحو 300 الف محتج فيما قال المنظمون إن 1,3 مليون شخص تظاهروا. ورفع الحشد لافتة ضخمة كتب عليها “جميعنا كتالونيا” وهتف “السجن لبوتشيمون”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]