أجواء متوترة تجمع ترامب وأردوغان في أول لقاء بينهما بالبيت الأبيض

استقبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، في البيت الأبيض نظيره التركي رجب طيب أردوغان في أول لقاء مباشر بينهما على خلفية خلافات حول مسألة تسليح المقاتلين الأكراد في سوريا.

وهدف اللقاء بحسب تعبير البيت الابيض هو “توطيد التعاون لمواجهة الإرهاب بشتى أشكاله”.

لكن توقيت هذا اللقاء حساس لأنه يأتي بعد أسبوع على إعلان واشنطن إنها ستسلم قريبا أسلحة للمقاتلين الأكراد في وحدات حماية الشعب الكردية.

وتعتبر الولايات المتحدة التحالف العربي-الكردي الممثل بقوات سوريا الديمقراطية حليفها الأكثر فعالية على الأرض في سوريا لمحاربة الإرهابيين.

ودعا الرئيس التركي الولايات المتحدة إلى العودة “دون تأخر” عن قرار تسليح الأكراد.

وتعتبر تركيا المقاتلين الأكراد في سوريا امتدادا لحزب العمال الكردستاني، الانفصالي الذي أطلق تمردا مسلحا ضد أنقرة منذ 1984. وتخشى أنقرة من أن يستخدم الأكراد هذه الاسلحة يوما ضدها.

وبعد لقاء في المكتب البيضاوي سيدلي كل من ترامب وأردوغان بإعلان في الساعة 13,00 (17,00 ت غ) لكنهما لن يردا على أسئلة الصحفيين.

ويواجه الرئيس الجمهوري معضلة جديدة بعد كشف صحيفة واشنطن بوست معلومات مفادها انه كشف معلومات سرية لوزير الخارجية الروسي نقلها حليف للولايات المتحدة.

ومستقبل العلاقات بين أنقرة وواشنطن يبقى معلقا بملفات شائكة أخرى كطلب تسليم الداعية فتح الله جولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة والذي تتهمه أنقرة بأنه خطط للانقلاب الفاشل في تموز/يوليو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]