أحداث القدس.. أزمة جديدة تضرب ائتلاف حكومة تل أبيب؟

تلوح في الأفق أزمة سياسية قد تضرب ائتلاف حكومة الاحتلال الإسرائيلي من جديد، وذلك بعد استقالة عضو الكنيست من حزب “يمينا” المتطرف عيديت سليمان من الائتلاف الوزاري الإسرائيلي في أوائل الشهر الجاري، الأمر الذي سبب صدمة لحكومة بينيت.

وهذه المرة ربما ستكون الاستقالة من القائمة الموحدة التي يترأسها منصور عباس التي هددت بذلك، وذلك بسبب الأحداث في المسجد الأقصى المبارك والجرائم التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وتأتي هذه الأزمة، في ظل التصريحات التي أطلقها رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت عصر اليوم الأحد، بأن المستوى السياسي يمنح قوات الأمن” الجيش و الشرطة” حرية العمل الكاملة من أجل قمع الفلسطينيين.

القائمة الموحدة

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي “مكان”، أن أزمة سياسية جديدة تلوح بالأفق، ونقلت عن مصادر في القائمة الموحدة، قولها إنها  تدرس خيار الانسحاب بسبب أحداث الأقصى، حيث توجد مداولات داخلية حول الضغوطات التي تطالبها بالانسحاب من الائتلاف الحكومي بسبب الأحداث الأخيرة في المسجد المبارك.

وقال منصور عباس في تصريحات له: “إن التهديدات صدرت بعد أن شهدنا الصور المؤلمة من الأقصى، إننا بشراكة في الائتلاف الحكومي وجميع نواب الحزب ملتزمون بها ولكن هذا الالتزام يجب أن يكون متبادلًا”.

وقال وليد طه عضو الكنيست عن القائمة الموحدة: “لم أتوقع ما قامت به الحكومة الإسرائيلية بالسماح لمئات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، وثمن سلوكها قد يكون إسقاط الائتلاف الحكومي”.

بينما ذكرت قناة كان الإسرائيلية، أنه من المتوقع إعلان تجميد عضوية القائمة الموحدة في الائتلاف الحكومي، في أعقاب مناقشة تجري حاليًا لمجلس شورى القائمة على خلفية الأحداث في المسجد الأقصى.

الانسحاب من الائتلاف الحكومي

من جهتها أوضحت القناة الثانية عشرة الإسرائيلية، أن الحكومة تخشى من انتقام برلماني من قبل النائب عن القائمة العربية الموحدة مازن غنايم الذي هدد قبل يومين بالانسحاب من الائتلاف الحكومي بسبب الوضع في المسجد الأقصى المبارك وحظي بدعم حزبه.

وأوضح غنايم أن حكومة تتصرف بهذا النمط داخل المسجد الأقصى المبارك لا حق لها في الوجود،  داعيًا رئيس وزراء حكومة الاحتلال بينيت إلى اتخاذ خطوات فورية لتهدئة الخواطر والسماح لأبناء جميع الديانات بالاحتفال بأعيادهم بهدوء وطمأنينة.

وقالت مصادر في الائتلاف إنه لأول مرة تصدر تهديدات عن القائمة الموحدة على خلفية أمنية.

حكومة يمينية برئاسة الليكود

وردا على تصريحات القائمة الموحدة، قال الوزير العمالي الإسرائيلي نحمان شاي: “إنه لا يمكن التنازل عن أمن إسرائيل للحفاظ على الائتلاف ولن نرضخ لضغوط ولأي نوع من الابتزاز”.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي، عن عضو الكنيست عن الليكود آفي ديختر قوله: “لا مصلحة لحزب راعم (القائمة الموحدة) في إسقاط حكومة بينيت وتشكيل حكومة يمينية برئاسة الليكود، سيمارس الحزب لعبته حتى تكون هناك فرصة حقيقية للإطاحة بالحكومة، وبعد ذلك سيحاول منعها”.

القائمة المشتركة

في المقابل أوضح النائب العربي أحمد الطيبي، أن القائمة المشتركة لن تنضم الى الحكومة معتبرًا أنها آيلة للسقوط.

وقال الطيبي في تصريحات لهيئة البث الإسرائيلي “مكان”: “إن استقالة عضو الكنيست عيديت سليمان حسنت مكانة حزبه، وأكد أن زملاءه سيعارضون اقتراحًا بحجب الثقة عن الحكومة سيُقدمه الليكود.

ويتشكل الائتلاف الحكومي عبر عدد من الأحزاب اليمينية والوسطية واليسارية والإسلامية؛ ويتمتع بأغلبية هشة للغاية، حيث كان قبل استقالة سليمان يحوز على ثقة 61 نائبا من أعضاء الكنيست الإسرائيلي البالغ عددهم 120.

وبذلك تفقد حكومة رئيس الوزراء نفتالي بينيت أغلبيتها في الكنيست، ما يجعلها متقاربة مع المعارضة عند 60 عضوا لكل طرف، وإذا غادر شخص آخر الائتلاف، يمكن إسقاط الحكومة.

واقتحم عشرات المستوطنين، صباح اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال عدداً من الشبان بعد الاعتداء عليهم تمهيداً لاقتحام المستوطنين للمسجد، واندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان المحاصرين داخل المصلى القبلي، تخللها استهداف الاحتلال للمقدسيين بالقنابل الصوتية والرصاص المطاطي.

وأصيب 17 فلسطينيا خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في الأقصى عند باب الأسباط في البلدة القديمة، نقل 5 منهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]