أحدهم من أصل لبناني.. ترامب يكشف عن مستشاريه للسياسة الخارجية

كشف دونالد ترامب، المرجح فوزه بترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، عن عدد من فريق مستشاريه للسياسة الخارجية، بينهم أمريكي من أصل لبناني.

وكان ترامب قبل مقابلته هذه مع صحيفة «الواشنطن بوست»، لا يتردد بالقول، إنه ليس لديه مستشارون دبلوماسيون، وكان يدلي بتصريحات غريبة حول السياسة الخارجية التي ينوي اتباعها في حال وصوله إلى البيت الأبيض.

ونقلت الصحيفة، أن ترامب بدأ يستشير خمسة خبراء في مجال السياسة الخارجية على رأسهم سناتور ولاية ألاباما الجمهوري جيف سيشينز.

وأضاف إليه حسب قوله، «وليد فارس، الذي تعرفونه على الأرجح والذي يعمل مستشارا لدى مجلس النواب والخبير في شؤون مكافحة الإرهاب».

وفارس أستاذ جامعي من أصل لبناني، انتقل إلى الولايات المتحدة عام 1990، وعمل أستاذا في جامعتي فلوريدا وميامي. وتورد صحف متخصصة، أنه سبق أن نشط في صفوف الميليشيات المسيحية خلال السنوات الأولى للحرب الأهلية في لبنان.

وأضاف ترامب، أنه سيستند أيضا إلى «كارتر بيب، وجورج بابادوبولوس، وهو شخص ممتاز مستشار في مجالي الطاقة والنفط»، إضافة إلى «جو شميتز المفتش العام السابق في وزارة الدفاع، والجنرال كيث كيلوغ»، الضابط المتقاعد الذي اشتهر خلال الأشهر الأولى من الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003.

ويعتبر غالبية هؤلاء المستشارين من غير المعروفين في مراكز السلطة في واشنطن، وتصنفهم «واشنطن بوست»، في خانة التيار المحافظ.

وعمل شميتز مع فريق عمل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، قبل أن يعمل في شركة «بلاك ووتر» الأمنية الخاصة.

أما بيج، وبابادوبولوس، فهما خبيران في مجال الطاقة والنفط، وسبق أن كانا مستشارين لدى المرشح الجمهوري السابق بن كارسون.

وكان ترامب صرح قبل أسبوعين فقط، أنه ليس لديه «فريق للسياسة الخارجية».

ومن تصريحات ترامب في مجال السياسة الخارجية، دعوته لبناء جدار على الحدود مع المكسيك لمنع المهاجرين السريين من الوصول إلى الولايات المتحدة، وعزمه على طرد 11 مليون مهاجر غير شرعي في حال وصوله إلى البيت الأبيض.

كما يعتبر ترامب، أن «الإسلام يكره» الولايات المتحدة، وهو يريد منع المسلمين الأجانب من دخول البلاد. كما وعد بشن حرب تجارية على الصين واليابان والمكسيك، والتقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لا يخفي إعجابه به.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]