«أحد رجال قيس سعيد».. من هو رئيس البرلمان التونسي الجديد؟

فاز إبراهيم بودربالة برئاسة مجلس نواب الشعب التونسي، في الانتخابات التي أجريت على مقعد الرئيس، خلال الجلسة الافتتاحية للبرلمان التي عقدت اليوم الإثنين برئاسة أكبر الأعضاء سنا.

بذلك يخلف بودربالة زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، الذي كان يترأس البرلمان التونسي، قبل أن يتخذ الرئيس قيس سعيد قرارا بحله يوم 30 مارس/ آذار 2022، معللا ذلك بأنه جاء «بناءً على الفصل الثاني والسبعين من الدستور».. فمن هو رئيس البرلمان التونسي الجديد؟

إبراهيم بودربالة

ولد إبراهيم بودربالة في باب الفلّة، بالعاصمة التونسية، يوم 7 أغسطس/ آب 1952.

التحق بودربالة بمعهد بن شرف في العاصمة تونس، وحصل على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) في يونيو/ حزيران 1972.

تخرج بودربالة في كليّة الحقوق والعلوم الاقتصادية في يونيو/ حزيران 1976، وفي ذات العام، نال شهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة ورُسِّم بجدول المحامين المتربّصين في 6 مايو/ أيار 1977، وأدّى اليمين القانونية بعد 6 أيام.

في عام 1979، انتُخب بودربالة عضوا بالهيئة المديرة لجمعية المحامين الشبان، وفي عام 1981 أُعيـد انتخابه، وأُسنـدت إليه مهمة أمين عام الجمعية، قبل أن ينتخب رئيسا لها في عام 1983.

ترشح بودربالة لمنصب عميد الهيئة الوطنية للمحامين 7 مرات متواصلة دون انقطاع، حتى حالفه الحظ في المرة الثامنة، وكان ذلك في عام 2019، ليشغل المنصب من وقتها حتى عام 2022.

كان بودربالة من أبرز الداعمين لمسار 25 يوليو/ تموز 2021 الذي اتخذه الرئيس التونسي قيس سعيد، عندما قرر من خلال تجميد برلمان 2019، قبل أن يصدر قرارا بحله.

أحد رجال قيس سعيد

يُعد بودربالة أحد رجالات نظام الرئيس قيس سعيد، إذ قرر الأخير تعيينه رئيسا للجنة الاستشارية للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ضمن الهيئة الوطنية الاستشارية للجمهورية، المكلفة بإعداد دستور 2022.

خاض بودربالة الانتخابات البرلمانية التي جرت في ديسمبر 2022، حين ترشح عن دائرة رادس – مقرين، وفاز بالمقعد.

واليوم 13 مارس/ آذار 2023، انتُخب مرشح مبادرة لينتصر الشعب إبراهيم بودربالة رئيسا للبرلمان التونسي في تشكيله الجديد، بعد تغلبه على منافسيه السبعة وهم: القيادي بحركة الشعب، بدر الدين القمودي، والمستقلين هشام حسني، فوزي الدعّاس، يسري البواب، ماهر القطاري، عبد السلام الدحماني، شفيق زعفوري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]