أحلام الفلسطينيين معلقة على أسوار معبر رفح

رغم تسلم حكومة الوفاق الفلسطينية إدارة معبر رفح البري جنوب قطاع غزة مطلع نوفمبر الماضي، إلا أن آلية فتحته لم تتغير أمام حركة المسافرين والعالقين في الاتجاهين.

واستبشر الغزيون خيرا بالمصالحة الفلسطينية وبتسلم حكومة الوفاق إدارة معبر رفح، إلا أن آمالهم اصطدمت بالتعثرات التي يشهدها ملف المصالحة الفلسطينية.

وفتح معبر رفح البري 3 أيام منذ تولي حكومة الوفاق لإدارته وسافر قرابة 1500 مسافر من الحالات الإنسانية مرضى وطلاب وأصحاب الجوازات الأجنبية والإقامات، في حين تقول وزارة الداخلية في غزة، إن عدد المسجلين للسفر قرابة 20 ألف مسافر.

ودشن نشطاء فلسطينيون في قطاع غزة وسما للمطالبة بفتح معبر رفح، المتنفس الوحيد لمليوني فلسطيني يعيشون في حصار منذ 11 عاما، ويعانون من أزمات أثقلت كاهلهم.

وبدأ النشطاء التغريد على وسم #افتحوا_معبر_رفح الساعة السابعة من مساء اليوم، الإثنين، لتسليط الضوء على معاناة العالقين والطلاب والمرضى والحالات الإنسانية التي تتفاقم يوميا بسبب الإغلاق المستمر للمعبر.

وتخشى آيات غانم على حياة والدتها، التي تعاني من مرض السرطان بعد أن منعها الاحتلال الإسرائيلي من السفر للعلاج بالخارج عبر حاجز بيت حانون “إيرز” بحجج أمنية واهية.

وتقول غانم، “أمي مريضة سرطان تنتظر العلاج بالخارج”، مشيرة إلى أنها تأخرت عن تلقي العلاج مدة 6 أشهر في ظل استمرار إغلاق معبر رفح.

أما أشرف رمضان، فيقول “إن شقيقي محمد مريض سرطان ويتلقى العلاج في مصر منذ أشهر دون أي مرافق”، مضيفا “أن شقيقه بحاجة لمرافق ليسانده في رحلة علاجه، التي يتلقى خلالها جرعات من العلاج الكيميائي”.

وطالب خالد لبد بفتح معبر رفح ليتمكن ما يقاب من 1000 طالب من السفر والالتحاق بجامعاتهم خارج القطاع.

وتقول أسيل ناهض، “في غزة المرضى يموتون، والطلاب يضيع مستقبلهم، والعائلات تتفكك بسبب استمرار إغلاق المعبر”.

أما المصور عبد الحكيم أبو رياش، فيقول “إنه خسر المشاركة في أول معرض بالشرق الأوسط في تونس بسبب إغلاق معبر رفح”.

بينما سائد كمال يقول “استمرار إغلاق هذا المعبر لفترة طويلة يحطم آمال الكثيرين من الطلاب والمرضى، ولعلني شخصيا خسرت فرصا كثيرة كنت أحلم بها بسبب هذا الإغلاق”.

ويشير محمود شلتوت إلى أن حق التنقل هو حق مكفول في الميثاق العالمي لحقوق الإنسان.

وكتب الأكاديمي عدنان أبو عامر “لم يعد في اللغة مفردات للتعبير عن مأساتنا نحن العالقين في السجن الكبير المسمى قطاع غزة”.

وتشير إحصائية وزارة الداخلية في غزة، إن المعبر فتح 17 يوما أغلق 319 يوما منذ بداية العام الحالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]