أحلام «نوبل للسلام» تطارد ترامب

يبدو أن أحلام «جائزة نوبل للسلام» طاردت الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مترقبا ترشحه ثم فوزه بالجائزة التي فاز بها سلفه الرئيس السابق باراك أوباما!! ويرى «ترامب» ساخرا، أن أوباما حصد نوبل للسلام  بعد (15 دقيقة) داخل المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، ويقصد سرعة منحه الجائزة بعد توليه الحكم عام 2009 !! وأعرب الرئيس الأمريكى، عن مشاعر الحزن والأسف، من عدم ترشيحه للفوز بجائزة نوبل للسلام، رغم جهوده فى الداخل والخارج.

  • وتعتبر جائزة نوبل واحدة من أهم وأشهر الجوائز على مستوى العالم، وهي ست جوائز دولية سنوية تمنحها المؤسسات السويدية والنرويجية تقديرا للأكاديميين والسياسيين والمثقفين، وللتقدم العلمي، في مجالات الأدب، والسلام، والطب، والفيزياء، والكيمياء.

 

 الإدارة الأمريكية طلبت من «دول صديقة وحليفة» ترشيح ترامب للجائزة 

وكانت الإدارة الأمريكية، قد طلبت من «دول صديقة وحليفة» ترشيح الرئيس ترامب لجائزة نوبل للسلام هذا العام، وهو ما كشفت عنه صحيفة «آساهي» اليابانية، نقلا عن  مصادر بالحكومة اليابانية، بأن رئيس الوزراء، شينزو آبي، رشح الرئيس ترامب لنيل جائزة نوبل للسلام، بناء على طلب الحكومة الأمريكية.. بينما رفض رئيس الوزراء اليابانى، التعليق على ما إذا كان قام بترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للجائزة بسبب جهوده لحل النزاع مع كوريا الشمالية، وقال:«بما إن لجنة نوبل تتبنى سياسة عدم الكشف عن من يقومون بالترشيح والمرشحين منذ 50 عاما، أرفض الإدلاء بتعليق»..كما رفض المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيهيدي سوجا، الكشف عن ما إذا كان «آبي» قام بترشيح ترامب للحصول على الجائزة.. ولكن لم ينف أيا من رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة، الترشيح.. وقالت الدوائر السياسية في طوكيو، إن تصريحاتهما كانت هروبا دبلوماسيا غامضا عن قول الحقيقة، التي تجرح الرئيس الأمريكي ترامب، بعد فشله في الترشح أوالفوز !!

أين الحقيقة؟!

وكان الرئيس الأمريكي، ترامب، قال الأسبوع الماضي، إن رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، رشحه للحصول على جائزة نوبل للسلام على خلفية جهود للتفاوض مع كوريا الشمالية، وتخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية.. وقال ترامب إن «آبي» أعطاه نسخة من أجمل خطاب مؤلف من خمس صفحات أرسله للجنة نوبل.. وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: ( وقال «آبي»، لقد قمت بترشيحك.. بالنيابة عن اليابان..أنا أطالبهم بمنحك جائزة نوبل للسلام)!!.

 

  • وكان الموقف محرجا بالنسبة لليابان: لأن قول الحقيقة قد يعني أن الرئيس الأمريكي كاذبا !! وهو ما كشف عنه المتحدث  باسم وزارة الخارجية اليابانية، بأن «الوزارة على علم بتصريحات ترامب، لكنها ستمتنع عن التعليق على التفاعل بين الزعيمين»!!

 

تفاصيل ما حدث من طوكيو إلى سول

وكشفت صحيفة «آساهي» اليابانية، عن بعض تفاصيل ما حدث، بأن «الحكومة الأمريكية استطلعت رأي رئيس الوزراء «آبي» بشأن ترشيحات جائزة نوبل للسلام بعد القمة التي عقدت بين ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في يونيو/ حزيران الماضي، والتي كانت أول اجتماع بين زعيمي البلدين».

 

وعلى نفس مسار الرغبة الأمريكية بترشيح ترامب لجائزة نوبل للسلام، كشفت مصادر في سول، عن إشارات من الإدارة الأمريكية، بترشيح الرئيس الكوري الجنوبي لنظيره الأمريكي لجائزة نوبل للسلام ..وفى الوقت نفسه، أثنى الرئيس الكورى الجنوبى، مون جيه ان، على جهود نظيره الأمريكي في مساعيه لإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية، معتبرا أن ترامب أهل لحمل جائزة نوبل للسلام.

 

  • وردا على سؤال حول ما إذا كان الرئيس الكوري الجنوبي، مون، يعتزم ترشيح ترامب للجائزة، قال المتحدث باسم مكتب الرئاسة، كيم جي جيوم: فترة الترشيح يبدو أنها انتهت، وليس للرئيس خطة لذلك ..وأضاف: إن «الرئيس مون يؤكد أن الرئيس الأمريكي ساهم مساهمة كبيرة في إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية من خلال القمة مع كوريا الشمالية، وأن روحه القيادية وقراره الحاسم لعبا دورا حاسما في خلق جو الاستقرار الجديد في شبه الجزيرة الكورية» .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]