أحمد المصري يكتب: الشعب الفلسطيني لم يعد لديه شيء ليخسره

بعيدا عن كل عنتريات الخطابة، وأبطال مواضيع الإنشاء، نحن كعرب عموما، وفلسطينيين خصوصا أمام وضع راهن له وقائعه على الأرض، والواقع له تراتب منطقي يفهمه العالم.

نحن أمام صراع لن ينتهي إلا بتحقيق العدالة، والعدالة حين يتم تسويقها جيدا يجب أن تكون لكل الأطراف، إذن هذا يقودنا إلى سلام عادل، عادل لكل الأطراف أيضا، والأطراف هنا لا تعني قيادات مصلحية ضيقة، تحقيق العدالة لهم لا يكون إلا باستمرار سلطتهم الفاسدة، نحن أمام استحقاقات واجبة لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني، ولأكن جريئا أيضا وأقول لتحقيق العدالة للشعب الإسرائيلي الذي لن يشعر بتلك العدالة وهو تحت التهديد الدائم وخيارات العيش لخصمه تساوي الصفر.

حسنا، ماذا إذن أمامنا من حلول؟ حل الدولتين، الذي قامت عليه أوسلو، حل ميت منذ سنوات طويلة، قتلته معطيات فرض الأمر الواقع التي تعنتت بفرضها حكومات إسرائيل، من بناء مستوطنات وتضييق على الفلسطينيين وحصار معيشتهم ورزقهم وخنق غزة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن إسرائيل تسيطر على 85% من أراضي فلسطين التاريخية، بينما لا يشغل الفلسطينيون سوى 15% من أرضهم التاريخية، أغلبها ما زالت واقعة تحت الاحتلال ومقسمة إلى عدة مناطق معزولة، فيما نسبة الفلسطينيين تعادل 48% من إجمالي السكان في فلسطين التاريخية.

الرئيس الأمريكي ترامب، بوضوح لم يقتل العملية السلمية، هو بتوقيت أرعن ربما أعلن تفسخها وتحللها وضرورة إعلان وفاتها. إعلان ترمب، يجعلنا نبحث عن مقاربة أخرى للحل، حل جديد نوعي ونهائي، بدلا من حل الدولتين المأسوف على كل حبر التواقيع في كل اتفاقياته ووثائقه.

حسنا، ما هي الحلول الأخرى أمامنا حسب الواقع والمنطق؟ الحل الأردني الذي يحاول البعض تسويقه وهو حل أمني يستبدل الإدارة الأمنية الإسرائيلية بإدارة أمنية أردنية؟ لا أعتقد أن الوحدة بين الضفتين واقعية في غياب استقلال الإرادة الفلسطينية الحرة، هي هدف نتمناه، لكنه قاصر في ظل غياب الاستقلال الفلسطيني.

نحن أمام مشكلة شعب يبحث عن مصيره، مصير بالحد الأدنى يعني عدالة في المواطنة والحقوق، إذن فلنسع لتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع وداخل إسرائيل، لتكن العدالة في دولة واحدة تضم الجميع، مع التأكيد على عودة اللاجئين وإجراء الانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في النهاية. فلتحل السلطة الفلسطينية نفسها فورا وحالا، فبقائها يعزز الاحتلال ويحميه من تحمل مسؤولياته كقوة احتلال وتجعل من السلطة مجرد إدارة لهذا الاحتلال بأرخص ثمن، لنبحث عن قيادة عاقلة تعرف كيف تدير هدفنا في البحث عن عدالة منصفة، الحد الأدنى منها على الأقل، لنطرح فكرة الدولة الواحدة على أسس مواطنة منصفة في دولة واحدة، طبعا سيقول البعض إن الحل انتحاري لإسرائيل وربما يعتبر خيانة بالنسبة لبعض الفلسطينيين، لكن لطالما عاش المسلم والمسيحي واليهودي في فلسطين التاريخية كشعب واحد، فما المانع أن يحدث هذا الآن أيضا.

نحن لم نختر هذا الحل، في الحقيقة وأمام الوقائع الراهنة وتعنت إسرائيل ودعم أمريكا اللامحدود واعتزالها الرعاية الحيادية للعملية السلمية، فإن هذا الحل الأخير هو والوحيد والمنطقي هو الذي اختار نفسه، ضمن منطق حل النزاع، أية خيارات أخرى، لا تعني إلا العودة للنزاع نفسه، والشعب الفلسطيني لم يعد لديه شيء ليخسره.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]