أحمد المصري يكتب: تلاسُن بين الفلسطينيين والسعوديين.. فتش عن قطر

قاتلت منظمة التحرير الفلسطينية منذ نشأتها على جبهتين، الجبهة الأولى كانت صلب عملها وهدف تأسيسها وهو حركة الكفاح المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني لفلسطين، والجبهة الثانية كانت سياسية هدفها الوحيد نزع الاعتراف العربي ثم الدولي الشامل بأن المنظمة هي الممثل الشرعي والوحيد للقضية الفلسطينية.

في جبهتها النضالية لنيل حق الحصرية في تمثيل القضية الفلسطينية كانت المنظمة بقيادة رئيسها الراحل الرمز ياسر عرفات تواجه أعتى مراوغات العرب التاريخية بين رافض لتمثيل المنظمة قضية الشعب الفلسطيني أو حتى أن تكون شريكا في التمثيل، وبين نظم سياسية كانت تساوم دعمها للمنظمة لتمرير مواقفها القومية السياسية وأحيانا تثبيت شرعيتها في حكم شعوبها.

وكانت دول الخليج ممثلة بقياداتها الحقيقية (السعودية والكويت والإمارات) الداعم الحقيقي والمخلص للقضية الفلسطينية، وهذا موثق بالتاريخ لا بالإنشاء الفارغ.

ما نريد الوصول إليه أن المنظمة دفعت أثمانا باهظة كان من بينها الدم الفلسطيني المراق في نزاعات عربية ـ عربية تم حشر الفلسطينيين بها، وجهدا كبيرا استنزف طاقات المنظمة سنينا طويلة للحصول على حق تمثيل القضية الفلسطينية بكل تفاصيلها.

هذا يعني ببساطة أن المنظمة وأي من اشتقاقاتها التابعة مثل السلطة الوطنية الفلسطينية مثلا، هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وقضيته، وهذا بالضرورة يعني أن الفلسطيني في أي ثورة غضب عليه ان يتوجه لمن واجه العالم ونازعه أحيانا في تمثيل قضيته، وهذا يعني أيضا أن العبث بعلاقات الفلسطينيين مع دول عربية لم توفر يوما دعمها للقضية وأهلها ليس إلا كمين تضافرت فيه كل قوى الخبث الإعلامي والسياسي لتحميل من لا يستحق العتب كل أوزار تقصير السلطة الفلسطينية.

قلنا في البداية أن أول أهداف تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية والتي كانت حاضنتها الأولى الكويت، وداعميها السعودية والإمارات دعما لوجه الله والقضية خالصين بلا شوائب، كان الكفاح المسلح كحركة مقاومة للاحتلال، وعليه فإن العودة إلى الهدف الأول بمنهجية مدروسة تعلن أول ما تعلن بطلان أوسلو وكل ما ترتب على أوسلو، ومن ضمن ذلك السلطة المنتهية الصلاحية، وترك الخيارات مفتوحة أمام إسرائيل ردا على الاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المقدسة، هذا التحرك “الطبيعي ” لوحده يوقف أي شبهة تطبيع بدلا من كيل الاتهامات جزافا في إعادة إنتاج لماكينة عزمي بشارة ـ وذبابه الإليكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي ـ والذي احتضنته قطر وقد فاتها ان تدخل التاريخ مثل الكبار لتحضن حركة التحرير الفلسطينية ولم تبلغ الحلم آنذاك.

لا أحد غير الفلسطيني يمكن أن يضع حدا لكل هذا العبث في المتاجرة بقضيته عبر مضللي التواصل الاجتماعي، وقد انتحلوا أسماء سعودية غالبا لزرع الفتنة وتحويل القضية من حركة مقاومة شرعية للإحتلال إلى ساحة حرب أشقاء لا تبقي ولا تذر، تمهد الطريق ـ حسب وهمهم ـ لزارعي العتمة من تيارات إخوانية شقت الصف وميعت القضية بالتكفير المجاني لا أكثر.

هل تابع أحد الإعلام الرسمي السعودي وتصريحات وزير الخارجية السعودي؟ هل من متابع لما صرح به الشيخ محمد بن زايد عقب إعلان ترامب بنقل السفارة؟ ألا يكفي هذا لفرك عيون الشياطين المختبئة بالملح؟

لماذا لا يتحدث أحد عن علاقة قطر المباشرة بإسرائيل، والعلاقة الخاصة التي تتفوق على الرسمية بين الأمير الأب ووزير خارجيته “الأطلسي” حمد بن جاسم مع الكيان الصهيوني والزيارات والحفلات؟ لماذا الكيل بأكثر من مكيال في موضوع العلاقة بإسرائيل؟

لماذا يتم تحميل السعودية والإمارات ما ليسوا هم بمسؤولين عنه؟ ألم يصرح وزير خارجية السلطة المنتهية الصلاحية وهي بقايا التمثيل الشرعي الرسمي للقضية بان السلطة (وريثة المنظمة) مستمرة في العملية السلمية؟  فليس مطلوباً من العرب أن يكونو فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين أنفسهم.

إذا كانت الفلسطيني (وممثله الشرعي) يسعى لا يزال إلى السلام مع نتنياهو، فلماذا لا يتم الحديث معه بدلا من توجيه سهام النقد إلى السعودية والإمارات؟ لا أجوبة طبعا، لأن الجواب يقيني واضح، فقط، إبحث عن قطر والاخوان.

*كاتب وصحفي مقيم في لندن

للتواصل مع الكاتب: quduk@gmail.com

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]