أخبار سارة لمئات الفلسطينيين.. الأونروا تعيد تعيين 500 موظف في غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” عن إعادة تعيين 500 من موظفي الطوارئ الذين يعملون بنظام جزئي إلى نظام العمل الكامل، كما أعلنت عن تعيين 400 عامل نظافة مؤقت في جميع الأقاليم.

​وقال مفوض الأونروا بيير كراهينبول في رسالة للاجئي فلسطين وموظفي الوكالة “عانى اللاجئون أشكالا متعددة من الظلم والحرمان من الحقوق والفرص، إضافة إلى عدم الإيفاء بالوعود الممنوحة لهم.. لقد انتظروا إيجاد حل سياسي يمكنهم من إنهاء محنتهم ولكن، وحتى اللحظة، دونما جدوى”.

وأشار إلى معاناة الفلسطينيين بقوله “يخلق الاحتلال بيئة مجردة للإنسانية، حيث تصبح أبسط الأشياء، مثل ذهاب الأطفال إلى المدرسة، عملا محفوفا بالمخاطر في بعض المناطق  ويرافقها إجراءات مهينة للغاية”.

وأكد كراهينبول أن الأونروا تواجه تحديات فرضت عليها أزمة مالية غير مسبوقة عام 2018 إلى اضطرار الوكالة اتخاذ بعض التدابير الصعبة والتي رافقها في بعض الأحيان نتائج صعبة للغاية على الموظفين والتي جاءت  ضمن سياق الاستراتيجية الرامية للحفاظ والإبقاء على الغالبية العظمى من الخدمات.

وتابع “لقد بدأ عام 2019 بتوجه أكثر إيجابية، وذلك بفضل الجهود الكريمة من قبل العديد من الجهات المانحة والتي قامت بدفع مساهماتها المالية مقدما، الأمر الذي سيتيح لنا الحفاظ على الخدمات مستمرة دونما انقطاع وحتى أوائل يونيو/حزيران حيث ان الميزانية الإجمالية للأونروا لهذا العام ، والبالغة 1.2 مليار دولار أمريكي، سوف تمكننا من تغطية احتياجاتنا لهذا العام في حال حافظت جميع الجهات المانحة على نفس مستويات 2018 من التمويل”.

وأعلن كراهينبول عن سلسلة من التدابير التي من شأنها أن تؤثر وبشكل إيجابي على اللاجئين الفلسطينيين والموظفين، وقال “سنعمل على تعيين 400 عامل نظافة بشكل مؤقت في جميع الأقاليم لتعزيز التزام الأونروا بضمان نظافة مخيمات لاجئي فلسطين خلال شهر رمضان المبارك”.

وأضاف “كما سنطلق حملة رمضانية لجمع التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مع التركيز على المواد الغذائية لقطاع غزة وعلى التعليم، كما سنعيد تعيين ما يقارب 500 موظف من موظفي خدمات الصحة النفسية المجتمعية وغيرهم من الموظفين بدوام جزئي في غزة، إلى العمل بدوام كامل من تاريخ 1 مايو/أيار وحتى 31 ديسمبر/كانون الأول”.

وتابع ” هذا إجراء خاص للاستجابة للعواقب الخطيرة التي نتجت عن سنوات من مواجهة الحصار والصراع ، وبشكل رئيسي على الفتيان والفتيات في غزة، حيث يعاني 68٪ من الأطفال إما من الاكتئاب أو  من اضطرابات النوم والقلق وغيرها من مختلف أشكال الصدمات”.

وأكد أن الأونروا وبالشراكة مع اليونيسيف ستقوم برعاية ألعاب الصيف في غزة حيث سيبدأ التسجيل لمبادرة “إبقاء الأطفال رائعين 2019″ يوم 15 مايو/أيار وستبدأ الألعاب في نهاية حزيران مع استمرارها لمدة 6 أسابيع في 40 موقعا في أنحاء مختلفة من قطاع غزة.

وقال”بعد الانتهاء وبنجاح من العام الدراسي 2018/2019 ستطلق الأونروا حملة العودة إلى المدراس”. التي قال إنها حملة تبدأ بمشاركة أكثر من 240 مدرسة (بالإضافة للعيادات) في أقاليم الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفي قطاع غزة بإجراء عمليات الصيانة لهذه المدارس وبهدف تحسين السلامة وتعزيز الحماية لطلبتنا”.

وفي الضفة الغربية، ستباشر الأونروا، بالتعاون مع شركاء آخرين، بأعمال صيانة وتدريب للموظفين، وكذلك تركيب المعدات الجراحية التي يحتاج إليها مستشفى قلقيلية حسب المسؤول الأممي.

وتعتزم الأونروا-مع أوائل شهر يونيو/تموز زيادة مبالغ الإعانات النقدية لبرنامج شبكة الأمان المجتمعي في الأردن ولبنان لتعكس التكاليف المتزايدة ومعدلات الفقر في هذين الاقليمين.

كما سيشهد شهر يوليو/تموز أيضا بداية التدريب على التطوير المهني الذي طال انتظاره للباحثين الاجتماعيين الذين سيحصلون على تدريب إضافي لتحديث مهاراتهم بهدف تقديم المزيد من الدعم لعائلات لاجئي فلسطين وسوف يبدأ التدريب أولا في غزة وسوريا ولبنان هذا العام وفي الضفة الغربية والأردن في العام المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]