«أخفى مرضه عن الجميع».. ماذا حدث خلال جلسة استجواب وزير الدفاع الأميركي بالكونغرس؟

خضع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، لاستجواب أمام الكونغرس، يوم الخميس الماضي، بسبب قراره إبقاء الجراحة التي أجراها لعلاج سرطان البروستاتا وعلاجه بعدها في المستشفى سرًّا حتى عن الرئيس جو بايدن ونائبته في الوزارة.

وخلال جلسة استجوابه، واجه أوستن وابلا من الأسئلة التي طرحتها عليه لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأميركي، حول الافتقار إلى الشفافية بشأن دخوله المستشفى في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي.

وذكر موقع أكسيوس أن الجمهوريين في لجنة القوات المسلحة هاجموا أوستن في مستهل جلسة الاستماع التي خضع لها.

وقال النائب الجمهوري جيم بانكس، عضو الكونغرس عن ولاية إنديانا: «يجب على خصومنا أن يخافونا، ما فعلته هو إحراج لنا».

وتحمل أوستن منذ ذلك الحين المسؤولية الكاملة عن سوء التعامل مع الموقف، واعتذر عن الطريقة التي تعامل بها مع الأمر، بما في ذلك مع بايدن نفسه.

وأصدرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، يوم الإثنين، ملخصا غير سري لمراجعة تعامل موظفي البنتاغون مع دخول أوستن إلى المستشفى، ووجدت أنه لا يوجد «مؤشر على سوء النية أو محاولة للتعتيم».

ومع ذلك، قال رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب، مايك روجرز، وهو نائب جمهوري، في كلمته الافتتاحية، إن المراجعة لم تتضمن «أي تفسير لسبب ترك الرئيس وموظفيه في الظلام».

وأضاف روجرز: «نحن هنا اليوم لتحديد سبب عدم إبلاغ الرئيس على الفور بعجزك».

من جهته، شدد أوستن مرارا وتكرارا خلال جلسة الاستجواب على أنه لم يكن هناك خلل في السلطات أو في القيادة والسيطرة في البنتاغون أثناء وجوده بالمستشفى.

وقال: «لم أطلب من أي شخص أبدًا عدم إبلاغ الرئيس أو البيت الأبيض أو أي شخص آخر بشأن دخولي إلى المستشفى».

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن - رويترز
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن – رويترز

إعلان مرض وزير الدفاع الأميركي

وفي 9 يناير الماضي، أعلن البنتاغون، أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن يخضع للعلاج إثر إصابته بسرطان البروستاتا، بعدما واجه انتقادات لتأخره أياما عدة قبل إبلاغ البيت الأبيض بدخوله المستشفى.

وقال البنتاغون إن إصابة أوستن «بسرطان البروستاتا اكتُشفت باكرا وكان تشخيصه ممتازا»، لكن تعيّن لاحقا إعادة إدخاله إلى قسم العناية المركزة بسبب «مضاعفات» بينها شعوره بالغثيان وبآلام حادة في البطن والورك والساق.

وكان وزير الدفاع الأميركي، قد أدخل إلى المستشفى قبل ذلك بنحو أسبوع، بسبب مضاعفات عقب إجراء طبي اختياري بسيط، حسبما قال الميجور جنرال بات رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون.

كان هذا أول اعتراف من الوزارة بدخول أوستن إلى مركز والتر ريد الطبي العسكري الوطني.

وقال رايدر إن الوزير «يتعافى على نحو جيد»، مضيفا أنه يتوقع «استئناف مهامه الكاملة» على الفور.

وقد تعارض تأخر البنتاغون في الكشف عن دخول أوستن إلى المستشفى مع الممارسة المعتادة مع كبار المسؤولين الأميركيين والوزراء، بما في ذلك الرئيس.

وأرسلت رابطة الصحافة في البنتاغون، التي تمثل أعضاء وسائل الإعلام الذين يغطون أنشطة وزارة الدفاع، رسالة احتجاج إلى رايدر وكريس ميجر، مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة.

جو بايدن ولويد أوستن - أرشيفية
جو بايدن ولويد أوستن – أرشيفية

البيت الأبيض يعلق

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يعلم بإصابة وزير الدفاع بسرطان البروستاتا إلا في يوم التاسع من يناير/ كانون الثاني، وذلك بعد دقائق من الكشف عنها للعامة.

كما ظلت كاثلين هيكس نائبة أوستن تجهل الأمر عدة أيام، حتى بعد أن طُلب منها خلال إجازة في بورتوريكو أن تتولى بعض مهامه في الثاني من يناير/ كانون الثاني.

حينها، قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي: «لم يُبلغ بايدن بأن الوزير أوستن في المستشفى، ولم يُحط علما حتى هذا الصباح، بأن السبب الأساسي لدخوله المستشفى هو سرطان البروستاتا».

وأضاف: «لم يكن أحد في البيت الأبيض يعلم أن الوزير أوستن مصاب بسرطان البروستاتا حتى هذا الصباح، وأُبلغ الرئيس فورا بعد ذلك».

مايك روجرز
مايك روجرز

تقصير في أداء الواجب

واعتبر الجمهوريون الواقعة دليلا على تقصير أوستن في أداء واجبه، وهو جنرال متقاعد قاد القوات الأميركية في العراق، وأول وزير دفاع أسود في الولايات المتحدة.

وبدأ الجمهوري الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب تحقيقا رسميا.

وكتب النائب مايك روجرز في رسالة إلى أوستن، قال فيها: «في ظل الحربين في أوكرانيا وإسرائيل، فإن فكرة أن البيت الأبيض وحتى نائبتك لم يفهما طبيعة حالتك أمر غير مقبول على الإطلاق».

ويلي أوستن بايدن مباشرة في ترتيب القيادة بالجيش الأميركي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحا في أي لحظة للتصدي لأي أزمة تتعلق بالأمن القومي.

ويتضمن ذلك الاستعداد دائما للدخول في اتصالات آمنة مع مسؤولين آخرين في حالة وقوع هجوم نووي وشيك، وهو أمر قد يكون صعبا في سرير وحدة العناية المركزة.

ودعا بعض الجمهوريين البارزين، ومن بينهم الرئيس السابق دونالد ترمب، إلى إقالة أوستن من منصبه.

لكن البنتاغون قال إنه لا يعتزم الاستقالة، وقال البيت الأبيض إن بايدن لا يسعى لإقالته.

____________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]