أداء متباين لبورصات الخليج الرئيسية في التعاملات المبكرة

اتسم أداء أغلب البورصات الرئيسية في منطقة الخليج بالتباين في التعاملات المبكرة، اليوم الأحد، وقاد المؤشر السعودي الأسواق الرابحة وسط ارتفاع في أسعار النفط.

وصعدت أسعار النفط يوم الجمعة، وبلغت مكاسبها نحو أربعة بالمئة خلال الأسبوع، وسط أزمة عالمية في الطاقة رفعت أسعار الخام الأمريكي لأعلى مستوياتها في نحو سبع سنوات فيما تكافح أكبر الدول المستهلكة لتلبية الطلب.

وزاد المؤشر السعودي 0.6 بالمئة مدفوعا بصعود مصرف الراجحي 3.4 بالمئة والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.3 بالمئة.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 0.1 بالمئة مع صعود الشركة العالمية القابضة واحدا بالمئة بينما ارتفعت أسهم وحدتها ألفا ظبي القابضة 1.4 بالمئة.

وذكرت رويترز يوم الخميس أن مصدرا بالقابضة اتفقت على شراء 41 بالمئة من شركة نصار الرفاعي للتجارة، وهي شركة لاستيراد وتصدير الفواكه والخضراوات، في صفقة تبلغ قيمتها 166 مليون درهم (45.20 مليون دولار).

وتراجع مؤشر دبي 0.1 بالمئة بعد هبوط 1.2 بالمئة في سهم إعمار العقارية القيادي.

وقالت سي.بي.آر.إي جروب للاستثمار في العقارات يوم الخميس إن متوسط أسعار العقارات السكنية في دبي ارتفع 4.4 بالمئة في 12 شهرا حتى أغسطس آب، في أعلى زيادة سنوية منذ فبراير شباط 2015.

وحتى قبل الجائحة، كان الاتجاه الاقتصادي طويل الأمد في الإمارات بطيئا منذ انهيار أسعار النفط في عامي 2014 و2015. وتجاوز المعروض من المنازل والشقق الجديدة الطلب لسنوات في سوق معظم السكان فيها من الأجانب الذين غادر عدد كبير منهم خلال الجائحة.

وارتفع المؤشر القطري 0.2 بالمئة بدعم من زيادة بنسبة واحد بالمئة في البنك التجاري و1.8 بالمئة في أسهم مسيعيد للبتروكيماويات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]