أداء متباين لبورصات الخليج.. ومؤشر دبي عند أعلى مستوى في 8 سنوات

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج، اليوم الإثنين، على أداء متباين، بعد هبوط أسعار النفط، وفي حين تسببت الأسهم المالية في هبوط المؤشر القطري، بلغ مؤشر دبي أعلى مستوى له في 8 سنوات تقريبا.

نزل مؤشر قطر 1.6% مع تراجع معظم الأسهم ذات الثقل على المؤشر، ومنها سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الخليج من حيث الأصول، الذي انخفض 2.8%.

وأعلن بنك قطر الوطني اليوم انخفاض صافي أرباحه 4% في الربع الثاني إلى 3.7 مليار ريال (1.02 مليار دولار).

وقال أحمد نجم، رئيس قسم أبحاث السوق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى إكس. إس. دوت كوم إن الانخفاض في أسهم البنوك ذات الوزن الثقيل قد يعني أن السوق معرضة لجولات جديدة من الخسائر.

وقال: «مع ذلك، فإن الأداء الإيجابي في أسواق الغاز الطبيعي يمكن أن يساعد في الحد من هذا التراجع».

كما أثر تراجع أسهم المصارف على المؤشر السعودي الذي انخفض 0.2% بعد هبوط سهم مصرف الراجحي 0.6% وسهم البنك الأهلي السعودي 0.1%.

وذكرت صحيفة بليك السويسرية، يوم الأحد، أن البنك الأهلي السعودي سعى لزيادة حصته في بنك كريدي سويس من 9.88% إلى نحو 40% لكن هيئة مراقبة السوق المالية السويسرية (فينما) رفضت ذلك.

وأكمل يو.بي.إس عملية الاستحواذ الطارئة على كريدي سويس الشهر الماضي ليصبح أحد عمالقة القطاع المصرفي وإدارة الثروات في سويسرا بميزانية تبلغ 1.6 تريليون دولار، كما بات يدير أصولا تتجاوز قيمتها 5 تريليونات دولار.

وبهذا، تحولت حصة البنك الأهلي السعودي في كريدي سويس إلى 0.5% فقط من يو.بي.إس.

ونزل مؤشر أبوظبي 0.2%.

وانخفضت أسعار النفط، اليوم الإثنين، بعد بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة والصين، أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم، رغم أن التخفيضات المتوقعة في إنتاج الخام من السعودية وروسيا حدت من الخسائر.

وصعد مؤشر دبي 0.4% مسجلا أعلى مستوياته فيما يقرب من 8 سنوات مدفوعا بقفزة 4.2% لسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور).

وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية المصري 2.5% منهيا 4 جلسات من الخسائر بدعم من قفزة بلغت 20% لسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]