أذربيجان تتهم أرمينيا بزرع ألغام في ناجورنو كراباخ

اتهمت أذربيجان أرمينيا بمواصلة زرع الألغام في ناجورنو كراباخ كجزء من حملة “تطهير عرقي” رغم انتهاء الحرب، وذلك خلال جلسة استماع عقدت الإثنين أمام محكمة العدل الدولية.

ورفع البلدان دعويين بشكل متزامن تقريبا أمام أعلى محاكم الأمم المتحدة التي تتخذ مقرا في لاهاي، وتبادلا الاتهام بالتمييز العنصري.

وخاضت الجمهوريتان السوفياتيان السابقتان حربا في خريف عام 2020 للسيطرة على منطقة ناجورنو كراباخ في نزاع خلف أكثر من 6500 قتيل.

وصرح نائب وزير الخارجية الأذربيجاني نور محمدوف لمحكمة العدل الدولية بأن “حملة التطهير العرقي الأرمنية والتحريض على العنف ضد الأذربيجانيين مستمران”.

وأضاف أن “اجراءات موقتة مطلوبة بشكل عاجل لمنع مزيد من الضرر الذي لا يمكن تداركه”.

وأكد أنه بعد “تحرير” أجزاء من المنطقة العام الماضي، اكتشف المدنيون الأذربيجانيون الذين حاولوا العودة إلى ديارهم أن أرمينيا “زرعت” المنطقة بالألغام الأرضية.

وأردف أن أرمينيا “ما زالت ترفض حتى يومنا هذا نشر خرائط كاملة ودقيقة للألغام ضرورية للتقدم في عمليات إزالتها، بل وتواصل زرع ألغام جديدة في أراضي أذربيجان”.

وقال إن 106 أذربيجانيين على الأقل، بينهم 65 مدنيا، قتلوا أو أصيبوا بسبب الألغام الأرضية منذ انتهاء النزاع العام الماضي.

وأضاف أن ذلك “مواصلة لحملة التطهير العرقي التي نفذتها أرمينيا مدى عقود، في محاولة لتطهير هذه المنطقة من الأذربيجانيين”.

وإقليم ناجورنو كراباخ منطقة تقطنها غالبية من الأرمن أعلنت انفصالها عن  أذربيجان مطلع التسعينيات بعد تفكك الاتحاد السوفياتي.

وانتهى نزاع خريف 2020 بهزيمة أرمينيا في نوفمبر / تشرين الثاني، وأجبرت الأخيرة على التنازل عن عدة مناطق استراتيجية في الجيب الانفصالي، لكن التوترات لا تزال تتصاعد.

من جهتها، اتهمت أرمينيا أذربيجان الأسبوع الماضي أمام محكمة العدل الدولية بأنها مسؤولة عن “حلقة من العنف والكراهية ضد الأرمن”.

وتتبادل يريفان وباكو الاتهام بانتهاك الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

ومهمة محكمة العدل الدولية تسوية النزاعات بين الدول، ويمكنها أن تأمر بإجراءات عاجلة ريثما يتم حل القضايا التي قد تستغرق سنوات عديدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]