أذربيجان تستنكر تصريحات «افترائية» لقائد عسكري إيراني كبير

استنكرت أذربيجان اليوم الخميس ما وصفتها بأنها تصريحات “افترائية” من جانب قائد عسكري إيراني كبير، في أحدث مؤشر على توتر العلاقات بين الجارتين الغنيتين بالنفط.

جاء ذلك بعد يوم من قول الأجهزة الأمنية الأذربيجانية إنها تحقق في “هجوم إرهابي” بعد إطلاق الرصاص على مشرع له آراء مناهضة لإيران بقوة وإصابته في منزله.

وقالت وزارة الدفاع الأذربيجانية إن كيومارس حيدري قائد القوات البرية بالجيش الإيراني قال إن أفرادا من جماعة تنظيم داعش قاتلوا لصالح أذربيجان وما زالوا موجودين في البلاد.

وقالت الوزارة في بيان إن هذا “ليس له أساس وغير مقبول تماما. بوجه عام، لا توجد عناصر أجنبية على أرض أذربيجان”. ووصفت تصريحات حيدري بأنها “انحطاط وتشهير وافتراء”.

توترت العلاقات بين أذربيجان وإيران، التي يعيش في شمال غربها عدد كبير من الأذربيجانيين، في الأشهر الأخيرة. وفي يناير كانون الثاني، أغلقت أذربيجان سفارتها في طهران في أعقاب ما قالت إنه “هجوم إرهابي” أسفر عن مقتل قائد الأمن بالسفارة.

كما أن باكو غير راضية عن بوادر لتحسن العلاقات بين إيران وأرمينيا، التي هُزمت في حرب عام 2020 ضد أذربيجان بسبب إقليم ناجورنو قرة باغ المتنازع عليه.

وشكا بيان وزارة الدفاع من أن طهران أخذت صف أرمينيا بوضوح.

وقال “اليوم لا يخفى على أحد أنه إذا كان لدى أرمينيا حليفان رئيسيان في العالم، ففرنسا أحدهما وإيران هي الآخر”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]