أربعة قتلى في كينيا والمعارضة تتهم الرئيس المنتهية ولايته بتزوير الانتخابات

قتل أربعة أشخاص اليوم الأربعاء، في حادثين منفصلين في كينيا بعدما رفض المعارض رايلا أودينغا النتائج غير النهائية للانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا، معتبرا أنها «مزورة».

وغداة الانتخابات، أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في أحد معاقل المعارضة وخصوصا في كيسومو بغرب البلاد.

ولكن في مدينة الصفيح ماتهاري استخدمت الشرطة أيضا الرصاص الحي ما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل.

وقال المسؤول في الشرطة الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن المتظاهرين «كانا في عداد مجموعة تتظاهر في هذا الحي الذي أرسلت إليه الشرطة لإعادة النظام».

وأضاف، «تم إبلاغنا أن العديد من المتظاهرين كانوا من اللصوص الذين استفادوا من الوضع… وقد قتل اثنان منهم».

وفي منطقة تانا ريفر بجنوب شرق البلاد هاجم أشخاص مسلحون بسكاكين مكتب اقتراع كان لا يزال يشهد فرزا للأصوات. وقتلت الشرطة اثنين منهم.

ومع فرز 96 بالمئة من الأصوات أظهرت نتائج اللجنة الانتخابية تقدم كينياتا بحصوله على 54.36% من أصوات حوالى 14,6 مليون مقترع مقابل 44,76% لأودينغا.

وقال أودينغا في مؤتمر صحفي عقده فجرا مع بدء إعلان النتائج  عبر نظام الفرز الإلكتروني، الذي يهدف إلى منع حصول تزوير، إن «هذه النتائج كاذبة، إنها مزورة. لا يمكن أن تكون صحيحة».

وقال أودينغا، إن اللجنة الانتخابية لم تقدم وثائق تظهر كيف تم التوصل إلى تلك الأرقام.

واتهم أودينغا (72 عاما)، الذي يخوض الانتخابات الرئاسية للمرة الرابعة مرشحا عن حزب «التحالف الوطني العظيم»، سابقا منافسيه بأنهم سرقوا منه الفوز عبر تزوير نتائج انتخابات 2007 و2013.

وأدى خلاف حول نتائج الانتخابات في 2007 إلى أعمال عنف اتنية-قبلية استمرت شهرين هزت البلاد التي تعد واحة استقرار، وأدت إلى مقتل 1100 شخص وتشريد 600 ألف آخرين.

أما نتائج انتخابات 2013، فقد تم اللجوء إلى القضاء للنظر فيها وانتهى الخلاف بشأنها سلميا على الرغم من خسارة أودينغا.

وشهدت الحملة الانتخابية في 2017، توترا زاد من حدته تعرض المدير الرئيسي لنظام التصويت البيومتري كريس مساندو للتعذيب والقتل. وعثر على جثته في ضواحي نيروبي بداية أغسطس/ آب الحالي.

وقال أودينغا، «نخشى أن هذا هو السبب الرئيسي لاغتيال السيد كريس مساندو»، مشيرا إلى مزاعم بحدوث عمليات تزوير.

  • رابحون وخاسرون ..

ونوهت وسائل الإعلام المحلية بيوم انتخابي هادئ الثلاثاء، وطالبت الخاسرين بالقبول سلميا بالنتائج والتقدم بشكواهم أمام القضاء.

وأوردت صحيفة «دايلي نيشن» في افتتاحيتها، «الناخبون بدورهم.. عليهم انتظار النتائج والإقرار بأن مرشحهم يمكن أن يكون خاسرا. إنها مقتضيات الديمقراطية حيث هناك رابحون وخاسرون».

وغداة التصويت كانت شوارع نيروبي، التي غالبا ما تشهد ازدحاما خانقا، هادئة على غير عادة. وفتحت بعض المتاجر أبوابها في حين تترقب البلاد النتائج حابسة أنفاسها.

وطالب أودينغا اللجنة الانتخابية بوقف بث النتائج على موقعها الإلكتروني بانتظار وصول الوثائق التي تدعم الأرقام من مراكز الاقتراع في الدوائر الانتخابية.

في المقابل رفضت مفوضة اللجنة الانتخابية روزلين أكومبي، طلب أودينغا، وقالت، «قررت اللجنة أن الشفافية والمصداقية جزء من الالتزام الذي قطعناه أمام الناخبين وأمام الشعب الكيني».

  • إرادة الشعب ..

وأشارت استطلاعات الرأي قبل التصويت إلى تقارب النتائج بين كينياتا وأودينغا.

وهي المرة الثانية التي يتواجه فيها الخصمان في الانتخابات الرئاسية. وتندرج المنافسة بينهما ضمن تاريخ طويل من الخصومة على مدى أكثر من نصف قرن بعد أن تحول والداهما جومو كينياتا وجاراموغي أودينغا من النضال المشترك في سبيل الاستقلال إلى خصمين لدودين.

وينتمي الرجلان إلى اثنتين من المجموعات الإتنية الرئيسية في كينيا، كينياتا ينتمي إلى إتنية «كيكويو» وهي الأكبر، وأودينغا إلى إتنية «لويو».

وتمكن كل منهما من نسج تحالفات كبيرة مع مجموعات نافذة في كينيا، حيث يجري التصويت بشكل واسع تماشيا مع آراء زعماء القبائل.

وفاز كينياتا في انتخابات 2013، بفارق 800 ألف صوت.

وسعى كينياتا (55 عاما)، إلى إعادة انتخابه مستفيدا من ولايته الأولى التي شهدت تطويرا كبيرا للبنى التحتية رافقه نمو اقتصادي بلغت نسبته أكثر من خمسة بالمئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]