أربعة قتلى في مواجهات طائفية في جنوب شرق نيجيريا

أعلنت الشرطة النيجيرية اليوم السبت، مقتل أربعة أشخاص في جنوب شرق البلاد بعد أسبوع من المواجهات مع قوات الأمن والتوترات الطائفية التي يشهدها إقليم بيافرا.

وقالت الشرطة المحلية في بيان، «عند الساعة 22,45 (21,45 ت غ) من يوم الجمعة 15 سبتمبر/ أيلول، أقدم ثلاثة مسلحين يرتدون اللون الأسود، من المفترض أن يكونوا أنصار الحركة الاستقلالية لشعوب بيافرا الأصلية، على إطلاق النار في سوق أبراكا في أسابا (ولاية دلتا)»، ما تسبب بجرح خمسة أشخاص.

وسوق أبراكا هو حي تعيش فيه مجموعة الهوسا الإتنية (الآتية من الشمال)، حيث تمارس التجارة. وتبين أسماء الضحايا أن مجموعة الهوسا كانت مستهدفة.

وقال حسن فاروق وهو تاجر في سوق أبراكا، لوكالة «فرانس برس»، إن «20 مسلحا من الحركة الاستقلالية لشعوب بيافرا الأصلية توجهوا إلى مسجد الحي حيث رموا عبوة ناسفة إلا أنها ولحسن الحظ لم تنفجر».

وأضاف، «توجهوا بعدها إلى السوق وقتلوا أربعة أشخاص».

وتشهد المنطقة الواقعة في جنوب شرق نيجيريا تجدد أعمال العنف منذ أسبوع، الوضع الذي اعتبرته منظمة العفو الدولية، «مقلقا للغاية».

وأضرمت النيران في مركز تابع للشرطة صباح الخميس في أبا في ولاية أبيا التي تشهد أعمال عنف، حيث فُرض حظر تجول. وأكد عدد من السكان أنهم سمعوا طلقات نارية في المنطقة.

وقتل شرطي الأربعاء في بورت هاركورت، عاصمة ولاية ريفرز، وأوقف 32 شخصا مؤيدا لبيافرا.

وأدانت الحركة الاستقلالية لشعوب بيافرا الأصلية، إجراءات قمع عنيفة مارستها السلطة المركزية، مؤكدة أن الجيش قتل عددا من مناصريها في الأيام الأخيرة لكن الجيش ينفي الأمر.

وتخشى السلطات من انتشار أعمال العنف في الشمال خصوصا في مدينتي جوس وكادونا اللتين تشهدان أعمال عنف دينية وطائفية.

وبعد حرب دامت ثلاث سنوات وسقوط أكثر من مليون قتيل، استسلم جنود بيافرا عام 1970 للجيش النيجيري وتخلوا عن حلمهم بالانفصال.

لكن بعد خمسين عاما، يبقى تاريخ بيافرا مسألة بالغة الحساسية في نيجيريا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]