أردوغان عن نتنياهو: «لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه»

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، أنه سيقطع اتصالاته مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على خليفة ما ترتكبه القوات الإسرائيلية في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول في أعقاب عملية طوفان الأقصى.

ونقلت وسائل إعلامية تركية عن أردوغان قوله إن «نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه».

وجاءت تعليقات أردوغان بعد أسبوع من إعلان إسرائيل «إعادة تقييم» العلاقات مع أنقرة بعد تصريحات أدلى بها الرئيس التركي تضمّنت انتقادات حادة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكّد أردوغان أن تركيا لن تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، موضحًا أن قطع العلاقات بشكل تامّ غير ممكن، خصوصًا في الدبلوماسية الدولية.

ولفت إلى أن رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية، ابراهيم كالين، يشرف على الجهود التركية لمحاولة التوسّط لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، مضيفا: «إبراهيم كالين يتحدث مع الجانب الإسرائيلي.. طبعًا، يتفاوض أيضًا مع فلسطين وحماس».

وحمّل الرئيس التركي، نتنياهو المسؤولية الأساسية عن أعمال العنف في غزّة وقال إنه «فقد دعم مواطنيه»، متابعا «ما يجب عليه فعله هو التراجع خطوة إلى الوراء ووقف ذلك»، بحسب فرانس برس.

كما نقلت وسائل إعلام تركية أخرى، السبت، عن أردوغان قوله إن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ موقفا عادلا بشأن الحرب بين إسرائيل وحماس والوضع في غزة، ولذلك فإن الثقة في التكتل «اهتزت بشدة».

وأضاف أردوغان، في تصريحات للصحفيين على متن طائرة خلال رحلة عودة من كازاخستان، يوم الجمعة، أن الدعم الذي أبدته الدول الأوروبية لإسرائيل ينبع من أنها «مدينة» بسبب المحرقة، وفقا لرويترز.

وكانت إسرائيل قد سحبت في وقت سابق كلّ دبلوماسييها من تركيا ودول أخرى في المنطقة كإجراء أمني.

غزة تواجه الإبادة

يأتي هذا فيما يواصل الاحتلال عدوانه الغاشم على غزة تزامنا مع شن قواته عملية برية في القطاع لليوم التاسع والعشرين.

وتتواصل الغارات الوحشية التي تشنها مقاتلات الاحتلال، والتي تستهدف منازل المدنيين العزل، بجانب استهداف المستشفيات والمساجد والكنائس، مما أدى إلى ارتقاء آلاف الشهداء والجرحى، بينما الذين نجوا من القصف حتى الآن يعانون من وضع إنساني كارثي، في ظل التضييق عليهم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى أكثر 9227 شهيدا، بينهم 3826 طفلا.

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]