أردوغان: لن أتحدث بعد الآن مع رئيس الوزراء اليوناني

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين، إنه سيتوقف عن الحديث مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ويلغي اجتماعًا رئيسيًا بين حكومتيهما، متهمًا الزعيم اليوناني باستعداء تركيا.

في خطاب متلفز عقب اجتماع لمجلس الوزراء، اتهم أردوغان اليونان المجاورة بإيواء أتباع رجل الدين المسلم المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذي تقول تركيا إنه وراء محاولة الإنقلاب الفاشلة عام 2016، وبإنشاء قواعد عسكرية ضد تركيا.

لطالما نفى غولن المزاعم التركية. ثم ذهب أردوغان إلى اتهام ميتسوتاكيس بالتوصية للمسؤولين الأمريكيين بعدم بيع واشنطن طائرات مقاتلة من طراز إف -16 لتركيا خلال زيارة أخيرة للولايات المتحدة.

قال أردوغان ”هذا العام كان من المفترض أن نعقد اجتماع المجلس الاستراتيجي. لم يعد هناك أي شخص يسمى ميتسوتاكيس في كتابي. لن أقبل أبدا بمثل هذا الاجتماع معه لأننا نسير على نفس مسار السياسيين الذين يوفون بوعودهم والذين يتمتعون بشخصية ويتمتعون بالشرف”.

من الواضح أن أردوغان كان يشير إلى خطاب ألقاه ميتسوتاكيس في واشنطن في 17 مايو/ أيار، عندما أخبر الكونجرس أنه يجب على الولايات المتحدة تجنب خلق مصدر جديد لعدم الاستقرار على الجناح الجنوبي الشرقي لحلف الناتو.

وقال الزعيم اليوناني: ”آخر شيء يحتاجه الناتو في وقت ينصب فيه تركيزنا على مساعدة أوكرانيا على هزيمة العدوان الروسي هو مصدر آخر لعدم الاستقرار في الجناح الجنوبي الشرقي لحلف الناتو … وأطلب منكم أن تأخذوا هذا في الاعتبار عند اتخاذ قرارات المشتريات الدفاعية المتعلقة بشرق البحر الأبيض المتوسط.”

ردا على تصريحات أردوغان يوم الإثنين، قال المتحدث باسم الحكومة اليونانية يانيس إيكونومو إن أثينا ”لن تدخل في تنباذ بالتصريحات مع القيادة التركية”.

وقال ”إن السياسة الخارجية اليونانية قائمة بقوة على التاريخ والقانون الدولي وتحالفاتنا، مهما كان ذلك قد يزعج البعض”.

اليونان وتركيا حليفان في الناتو، لكن العلاقات بينهما توترت بسبب عدد من القضايا بما في ذلك المطالبات المتنافسة بالحدود البحرية التي تؤثر على حقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط.

اندلعت التوترات في عام 2020 بشأن حقوق التنقيب الاستكشافية في مناطق في البحر الأبيض المتوسط حيث تطالب اليونان وقبرص بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بهما، مما أدى إلى مواجهة بحرية.

كما تزعم تركيا أن اليونان تنتهك الاتفاقيات الدولية من خلال عسكرة الجزر في بحر إيجه. تقول أثينا إنها بحاجة للدفاع عن الجزر – وكثير منها يقع بالقرب من الساحل التركي – ضد هجوم محتمل باستخدام أسطول تركيا الكبير من سفن الإنزال العسكري.

استأنف المسؤولون من كلا البلدين المحادثات الاستكشافية في عام 2021 بعد توقف دام 5 سنوات لتمهيد الطريق لبدء المفاوضات الرسمية، لكنهم لم يحرزوا تقدمًا كبيرًا.

مددت اليونان هذا الشهر رسميًا اتفاقها العسكري الثنائي مع الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات، لتحل محل المراجعة السنوية للاتفاق التي تمنح الجيش الأمريكي الوصول إلى ثلاث قواعد في البر الرئيسي لليونان بالإضافة إلى الوجود البحري الأمريكي في جزيرة كريت.

تسأل أردوغان ”من الذي يهدد اليونان بهذه القواعد؟ لماذا تؤسس اليونان هذه القواعد؟”.

كما كرر أردوغان أن تركيا ارتكبت خطأ بإعادة قبول اليونان في الجناح العسكري لحلف الناتو في عام 1980. كما انتقد الزعيم التركي مؤخرًا طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى الناتو، قائلاً إن تركيا لن تدعم ذلك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]