أردوغان: نتمنى إنجاز خطوات حقيقية لتطوير العلاقات مع السعودية

نقلت وسائل إعلام عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله، الأربعاء، إن تركيا تواصل “الحوار الإيجابي” مع السعودية، وتريد اتخاذ خطوات ملموسة في الأيام المقبلة، لتحسين العلاقات، وسط مساعي أنقرة لإصلاح العلاقات المتوترة مع دول بالمنطقة.

وقال أردوغان، للصحفيين على متن طائرة خلال رحلة العودة من الإمارات، “نواصل حوارنا الإيجابي مع السعودية، نريد أن نواصل من خلال اتخاذ خطوات ملموسة في الفترة المقبلة، نريد تطوير العملية في اتجاه إيجابي”.

وفيما يتعلق بالعلاقات التركية الإماراتية، قال أردوغان، هناك إرادة قوية مشتركة لدى كلّ من تركيا والإمارات، لنقل العلاقات بين البلدين لمراحل متقدّمة ومتطوّرة جداً مستقبلاً.

وأشار أردوغان إلى أن زيارة الرئيس الإسرائيلي لتركيا إيجابية، وستكون خطوة مهمة على طريق تطبيع وتطوير العلاقات التركية الإسرائيلية.

وأكد على أنه إذا استمرّت الخروقات والتصرفات اليونانية في بحر إيجة وبخصوص تسليح الجزر شرقي بحر إيجة، فسيتمّ إجراء تحذير على أعلى المستويات.

وأوضح أنه إذا تعاطى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بإيجابية، فمن الممكن أن نعقد اجتماعاً ثلاثياً (روسياً-أوكرنياً-تركياً) في تركيا بالفترة المقبلة.

وشدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على أهمية من يختاره الليبيون في الانتخابات في نهاية المطاف، وذلك ردا على سؤال عن تسمية البرلمان الليبي رئيس وزراء جديدا.

وفي الأسبوع الماضي، أعلن المتحدث باسم مجلس النواب الليبي تسميه فتحي باشاغا رئيسا جديدا للوزراء بعد انسحاب مرشح منافس، لكن لم يتضح ما إذا كان المجلس قد أجرى تصويتا، وقال عبد الحميد الدبيبة، رئيس الوزراء الحالي، إنه لا يعترف بمحاولة عزله ولن يتنحى.

وقال أردوغان، “أعلن فتحي باشاغا ترشحه، علاقاتنا مع فتحي باشاغا جيدة، من ناحية أخرى العلاقات طيبة أيضا مع الدبيبة”، ونقلت وسائل إعلام تركية عنه قوله “المهم هو من يختار الشعب الليبي وكيف”.

وقال إن تشكيل حكومة مؤقتة مدّتها عام ونصف، هو نهج غير مناسب لليبيا، مضيفا:  سنواصل تقديم الدعم الممكن لليبيا، حتى الوصول إلى الانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]