أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يختلف عن أدولف هتلر وشبه الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

وتدعم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وانتقدت الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة، ووصفت إسرائيل بأنها «دولة إرهابية» وقالت إنه يتعين إخضاع قادتها للمساءلة أمام المحاكم الدولية.

وشدد أردوغان لهجته قائلا إن تركيا سترحب بأكاديميين وعلماء يعانون الاضطهاد بسبب آرائهم عن الصراع في قطاع غزة وإن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل متواطئة فيما وصفه بجرائم حرب.

وقال أردوغان «دأبوا على سوء القول عن هتلر. ما الفرق بينكم وبين هتلر؟ سيجعلوننا نفتقد هتلر. هل ما يفعله نتنياهو هذا أقل مما فعله هتلر؟ لا ليس أقل».

وأضاف «هو أغنى من هتلر، ويحظى بدعم من الغرب. وكل أنواع الدعم تأتي من الولايات المتحدة. ماذا فعلوا (الإسرائيليون) بكل هذا الدعم؟ قتلوا أكثر من 20 ألفا من سكان غزة».

ورد نتنياهو قائلا إن الرئيس التركي هو آخر شخص يمكنه أن يعظ إسرائيل.

وقال نتنياهو في بيان إن «أردوغان الذي يرتكب إبادة جماعية ضد الأكراد ويحمل رقما قياسيا عالميا في سجن الصحفيين المعارضين لحكمه، هو آخر شخص يمكنه أن يكلمنا عن الأخلاق».

وعلى الرغم من انتقاداتها لإسرائيل، حافظت تركيا على علاقاتها التجارية معها، مما أثار ردود فعل عنيفة من أحزاب المعارضة وإيران. وتقول أنقرة إن التجارة مع إسرائيل انخفضت بشدة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 21110 شهداء، و55243 مصابا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]