أردوغان يبدأ جولة أخرى في أفريقيا لتوسيع نفوذه

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين، جولة جديدة في أفريقيا ستقوده إلى أربع دول في هذه القارة، حيث تسعى أنقرة منذ سنوات إلى زيادة نفوذها.

ومن المتوقع أن يصل أردوغان مساء الإثنين إلى الجزائر المحطة الأولى في الجولة التي وصفها بـ «التاريخية»، وستقوده حتى الجمعة إلى موريتانيا والسنغال ومالي.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي في اسطنبول قبل أن يستقل الطائرة، «الجزائر أحد أهم شركائنا التجاريين في المنطقة.. نود ترسيخ علاقاتنا على الأصعدة العسكرية والأمنية والثقافية».

وأضاف أردوغان الذي يرافقه عدد من الوزراء ورجال الأعمال، أنه سيبحث مع مسؤولين جزائريين في العلاقات بين البلدين خصوصا في مجالات الطاقة والمسائل الإقليمية.

وبحسب صحيفة «المجاهد» الجزائرية، من المتوقع أن يدشن أردوغان «أكبر مصنع نسيج في أفريقيا»، ثمرة شراكة جزائرية تركية في غليزان (300 كلم غرب الجزائر).

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية، أن أردوغان سيلتقي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وبوتفليقة (80 عاما)، لا يظهر علنا إلا نادرا منذ وعكة صحية أصابته العام 2013.

وزيارة أردوغان إلى الجزائر هي الثالثة منذ وصوله إلى سدة الحكم عام 2003.

وستكون زيارته إلى موريتانيا ومالي الأولى من نوعها لرئيس تركي إلى البلدين.

ومنذ وصوله إلى الحكم، يسعى أردوغان إلى تعزيز علاقات تركيا مع القارة الأفريقية، وهي جهود انعكست على زيادة عدد السفارات التركية وتوسيع رحلات شركة «توركيش إيرلانز».

وقال أردوغان الإثنين، «مع كل يوم يمر يتم تعزيز علاقاتنا مع أفريقيا من النواحي السياحية والثقافية والتجارية والتعليمية».

في ديسمبر/ كانون الأول 2017، قام أردوغان بجولة أفريقية زار خلالها تشاد وتونس والسودان.

في موازاة تعزيز العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدول الأفريقية، يرغب أردوغان في القضاء على النفوذ الذي خلفه في هذه القارة الداعية التركي فتح الله جولن.

ويتهم أردوغان، جولن بالتخطيط للانقلاب الفاشل في 2016، وينفي الأخير أية علاقة بذلك.

يشار إلى أن أنقرة طلبت قبل عام ونصف العام من عدة دول أفريقية إغلاق مدارس افتتحها جولن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]