أردوغان يبرر التجاوزات التركية بالمنطقة.. وهذا ما قاله

ما زال التصعيد قائمًا، في منطقة شرق المتوسط، وسط استمرار الاستفزازات التركية الممثلة في تعديات على المياه الإقليمية لليونان وقبرص، في ظل ما سماه مراقبون ومتابعون بـ”بلطجة النظام التركي”.

يأتي ذلك بالتزامن مع أطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ثروات نفطية وغاز تقع داخل مياه البلدين، وهي ثروات محمية باتفاقيات دولية وقانون أعالي البحار.

أردوغان يهدد مجددا

وشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، هجوما جديدا على المسؤولين اليونانيين قائلا إنهم “جشعون ويفتقرون إلى الكفاءة.
وجاءت تصريحات أردوغان خلال احتفالية “يوم النصر”، الموافق لذكرى انتصار جيش أتاتورك على القوات اليونانية عام 1922 خلال حرب استقلال تركيا.
وقال أردوغان “حين يتعلق الأمر بالقتال، لن نتردد في تقديم شهداء (…) القضية هي الآتية: من يهاجمونا في المتوسط و(الشرق الأوسط) هل هم مستعدون للتضحيات نفسها؟”.

وأشار إلى أن المشاريع العسكرية في تركيا كان عددها 62 عام 2002، إلا أنها ارتفعت إلى 700 في الوقت الحالي.

كما برر الوجود التركي في المنطقة بدءا من سوريا والعراق مرورا بليبيا وصولا إلى شرق المتوسط بأن ذلك دفاعا عن الحقوق التركية.

وواصل مبرراته قائلا إن “الدول الواقعة في منطقة جغرافية صعبة مثل تركيا، ملزمة وطنيا واستراتيجيا بامتلاك صناعة دفاعية رادعة”.

اليونان: تركيا لا تفهم الحدود 

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن بلاده في شرق البحر الأبيض المتوسط تواجه عدوانًا تركيًا وسلوكًا غير قانوني يتعارض مع القانون الدولي وقانون البحار.

وشدد نيكوس على أن المشكلة هي أن تركيا لا تفهم الحدود رغم أن الحدود واضحة ويجب احترام القانون الدولي في هذا الصدد.

وأكد أن اليونان تفضل حل قضاياها ومشكلاتها من خلال الحوار.

تهديد بالحرب 

ويجيء ذلك بعد ساعات من تهديد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو،أمس السبت، بشن حرب على اليونان.

وادعى أوغلو، أنه لا يمكن لليونان توسيع حدود مياهها الإقليمية إلى 12 ميلا، وأن هذا سبب للحرب.

وتمادت تركيا في تصعيدها، بعد أن اعترضت طائرات حربية تركية، 6 طائرات حربية يونانية من نوع F16 ، يوم الخميس الماضي، وتحدثت حينها وزارة الدفاع التركية، بأنها أجبرت الطائرات اليونانية على التراجع من المنطقة التي تدعي أنقرة وجودها ضمن مياهها الإقليمية، وذلك في تعد جديد على القوانين الدولية لأعالي البحار وعلى حقوق اليونان المائية.

وأوضحت الدفاع التركية أن سرب الطائرات الحربية اليونانية كان قد أقلع من جزيرة كريت اليونانية، وكان في طريقه إلى جزيرة قبرص، ويقترب من المنطقة التي أعلنتها تركيا ضمن إعلان نافتيكس، بالقرب من جزيرة كريت.

وكانت تركيا أعلنت عن مناطق بحرية يونانية وقبرصية، بأنها ضمن إعلان نافتيكس، القائم على التنقيب على الغاز والنفط في مياه يونانية وقبرصية بالبحر المتوسط.

ترامب يدعو للحوار

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي، خلال اتصال هاتفي الأربعاء الماضي، مع رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الحوار بخصوص ما سماه بـ”نزاعهما” على الحقوق في موارد الطاقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

جزر يونانية

وتصاعدت حدة التوتر بين تركيا واليونان منذ أن أرسلت أنقرة سفينة المسح أوروتش رئيس إلى مياه في شرق البحر المتوسط هذا الشهر في خطوة وصفتها أثينا بأنها غير قانونية.

وتدور خلافات شديدة بين تركيا واليونان بشأن السيادة على موارد النفط والغاز في المنطقة بناء على وجهات نظر متباينة بشأن امتداد الجرف القاري لكل من الدولتين في المياه التي تنتشر فيها جزر معظمها يونانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]