أردوغان يبرر الوجود العسكري التركي في العراق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن وجود القوات التركية في معسكر بعشيقة القريب من الموصل يضمن عدم وقوع هجمات في تركيا.

وقال أردوغان في إشارة للحدود التركية مع العراق، «لدينا حدودا بطول 350 كيلومترا ونواجه تهديدات قادمة عبر هذه الحدود».

ويشارك نحو ثلاثة آلاف من القوات العراقية دربتهم تركيا في معسكر بعشيقة في شمال العراق في عملية تقودها الولايات المتحدة لطرد تنظيم «داعش» من الموصل.

وفي وقت سابق قالت مصادر عسكرية لـ«رويترز»، إن نحو نصف الذين دربتهم تركيا يشاركون في العملية والنصف الآخر قوات احتياط.

ونشب خلاف بين تركيا والحكومة المركزية في بغداد بسبب وجود القوات التركية في المخيم، وبشأن من يجب أن يشارك في الهجوم على الموصل.

وقال أردوغان، «آسف لكننا لسنا مسؤولين عن النتائج المحتملة للعملية التي لا تشارك فيها تركيا».

وأكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم السبت، أن القوات التركية انتشرت في العراق دون تصريح من الحكومة.

وقالت الولايات المتحدة، إن أية قوات أجنبية موجودة في العراق ينبغي أن تحصل على موافقة بغداد.

لكن تركيا أكدت اليوم الإثنين، استعدادها لاستقبال مئات الألوف من اللاجئين من الموصل إذا أشعلت الحملة التي تهدف لطرد «داعش» من المدينة عنفا طائفيا.

وقال نائب رئيس الوزراء نعمان قورتولموش، «إنهم (اللاجئون) سيكونون تعساء ومنهكون وتركيا هي المكان الوحيد الذي يمكنهم الذهاب له. تركيا مستعدة لهذا لكننا ننبه المجتمع الدولي لضرورة منع مرور هؤلاء بهذه المعاناة».

وقالت تركيا مرارا، إن السماح للمقاتلين الشيعة الذين سبق واعتمد عليهم الجيش العراقي بالمشاركة في الهجوم على المدينة التي تسكنها غالبية عربية سُنية قد يؤجج العنف الطائفي.

وقال قورتولموش خلال مؤتمر صحفي في أنقرة، «إذا أُديرت عملية الموصل بشكل سليم فلن تكون هناك موجة لاجئين إلى تركيا».

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم، إن ما يصل إلى مئة ألف عراقي قد يتوجهون إلى سوريا وتركيا هربا من هجوم الموصل التي يقطنها 1.5 مليون شخص، وأعلن تنظيم «داعش»، منها دولته للخلافة في العراق وسوريا عندما سيطر عليها في عام 2014.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]