أردوغان يجدد اتهامه للمسؤولين الألمان بالنازية

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن تصريحات المسؤولين الألمان حول تركيا هي أقرب إلى الأسلوب “النازي”، وذلك بعيد دعوة المستشارة الألمانية إلى وقف التفاوض حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوروبي.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في أنقرة “هذه نازية، فاشية” ردا على تصريحات المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ومنافسها مارتن شولتز حول تركيا خلال مناظرة تلفزيونية جرت الأحد تمهيدا للانتخابات التشريعية المرتقبة في 24 سبتمبر/أيلول في ألمانيا.

وخلال المناظرة، أكدت ميركل أنها تؤيد وقف مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مع أنقرة، على خلفية تزايد الانتقادات الحادة بين البلدين الأساسيين في الحلف الأطلسي.

والمفاوضات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا التي بدأت رسميا في 2005، متوقفة بسبب اتهام أردوغان بانتهاج أسلوب تسلطي في الحكم.

ومنذ محاولة الانقلاب في تركيا في 15 يوليو/تموز 2016، توترت كثيرا العلاقات بين تركيا وألمانيا،  بعد أن كانا شريكين تاريخيين في ملف الهجرة وفي التصدي للإرهاب.

وتنتقد ألمانيا منذ أشهر، عمليات التطهير التي قامت بها السلطات التركية بعد الانقلاب الفاشل واعتقال مواطنين ألمانا يحوز البعض منهم الجنسية التركية، “لأسباب سياسية”.

وكان أردوغان اثار غضب المانيا في الربيع الماضي عندما اتهمها باستخدام “الأساليب النازية”، بعد إلغاء لقاءات انتخابية لمسؤولين أتراك في ألمانيا لصالح استفتاء تعزيز صلاحيات أردوغان.

وقال أردوغان أيضا الأربعاء “يزعجهم أن نقوم بمقارنات مع النازية. لكن ما تتضمنه النازية، فعلتموه. أنا لا أقول إنكم نازيون أو فاشيون. إني أشرح الوضع”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]