أردوغان يصل إلى ألمانيا ويأمل في تهدئة العلاقات

استُقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ظهر اليوم الخميس في برلين بالتشريفات العسكرية، خلال زيارة الدولة التي يفترض أن تؤدي إلى المصالحة بين البلدين على رغم الاحتجاجات، كما ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس.

ويأتي وصول الرئيس التركي الذي سيبقى حتى السبت في ألمانيا، فيما سيقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد الظهر من سيستضيف كأس أوروبا-2024 تركيا أو ألمانيا.

وتبدو ألمانيا الأوفر حظا، لكن الاتهامات الأخيرة بالعنصرية الموجهة إلى مسؤولي الاتحاد الألماني لكرة القدم، شوهت كثيرا صورتها.

وكان الانسحاب المدوي للاعب مانشافت مسعود أوزيل من المنتخب الألماني أحرج رئيس الاتحاد الألماني، بعد أن اتهمت اللاعب بالعنصرية. ودعم أردوغان علناً اللاعب ذا الأصول التركية.

وعلى المستوى السياسي بين أنقرة وبرلين، كثرت مواضيع الخلاف في السنوات الأخيرة، من الانقلاب الفاشل في 2016 على أردوغان الذي لام ألمانيا على دعمها الفاتر له إلى اعتقال الرعايا الألمان في تركيا، ومنهم صحفيون.

لكن بدأت عملية حلحلة رغم أن خمسة ألمان ما زالوا مسجونين، وفق وزارة الخارجية الألمانية.

وستستقبل ميركل الرئيس أردوغان الجمعة، قبل مؤتمر صحفي مشترك. وسيلتقيان مجددا السبت. وسيلتقي الخميس مندوبين عن الجالية التركية التي يبلغ عدد أفرادها ثلاثة ملايين نسمة.

وستشهد ألمانيا تظاهرات تنظمها منظمات غير حكومية تدافع عن حقوق الإنسان، أو للجالية الكردية، خلال زيارة أردوغان، وخصوصا بعد ظهر الجمعة في برلين حيث يأمل المنظمون في مشاركة حوالى 10 آلاف شخص.

وأكد أردوغان أنه يريد فتح “صفحة جديدة” للعلاقات الألمانية-التركية، كما جاء في مقالة نشرتها صحيفة فرنكفورتر الجيمينه تسايتونج.

وسيدشن السبت مسجدا في كولونيا مولته منظمة تركية، لكن الطبقة السياسية الألمانية تنتقد هذه الزيارة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]