أردوغان يلتقي ميركل لمناقشة الملف الليبي واتفاق الهجرة

تلتقي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول، اليوم الجمعة، لإجراء محادثات من المتوقع أن تركز على مستقبل اتفاق الهجرة بين تركيا والاتحاد الأوروبي .

وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيبحث مع  ميركل والوفد المرافق لها بعد ظهر اليوم، كلّ التطورات الإقليمية والدولية المهمة وعلى رأسها  تفاصيل الملفّ الليبي.
وقال، إن ميركل تولي أهمية للعلاقات التركية الألمانية، ولديها إسهامات في التعاون بين البلدين.
ومن المقرر أن تحضر ميركل وأردوغان حفل افتتاح الجامعة التركية الألمانية الجديدة. لكن الزيارة تأتي وسط مخاوف من احتمال تدفق جديد للاجئين مع فرار الآلاف في محافظة شمالي سوريا.
وارتفع بالفعل عدد المهاجرين الذين يدخلون أوروبا من تركيا بشكل ملحوظ العام الماضي مع قدوم أشخاص فارين من الصراع في سوريا وأفغانستان إلى اليونان، مما أدى إلى تدهور الأوضاع في المخيمات المكتظة في جزر بحر إيجة الشرقية.
ووافق الاتحاد الأوروبي في عام 2016 على منح تركيا ما يصل إلى 6 مليارات يورو (6.6 مليار دولار) لمساعدتها على إيواء اللاجئين السوريين وغير ذلك من الحوافز لإقناع الحكومة في أنقرة بوقف المهاجرين من مغادرة اليونان.
ووصلت ميركل إلى إسطنبول بعد أيام من استضافتها اجتماعًا في برلين حول الصراع على ليبيا، حيث تعهدت القوى العالمية بوقف التدخل الأجنبي واحترام الحظر المفروض على الأسلحة.
تأتي زيارة المستشارة الألمانية أيضًا وسط توترات متصاعدة مع الاتحاد الأوروبي بشأن محاولة تركيا التنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه في شرق البحر المتوسط حيث تقول قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي إن لها حقوقًا اقتصادية حصرية. وقالت قبرص الأسبوع الماضي إن تركيا دولة “قرصنة” تنتهك القانون الدولي.
لكن تركيا تصر على أنها تحمي حقوقها ومصالحها ومصالح القبارصة الأتراك الانفصاليين في موارد الطاقة في المنطقة. وتقول إنها تقوم بأنشطة التنقيب في إطار اتفاق مع القبارصة الأتراك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]