أردوغان ينتقد الاتحاد الأوروبي لمطالبة بتغيير قوانين مكافحة الإرهاب

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا لن تدخل تغييرات على قوانينها الخاصة بمكافحة الإرهاب، وهي التغييرات المطلوبة في إطار اتفاق للحد من تدفق المهاجرين. ووجه أردوغان حديثه للمسؤولين الأوروبيين قائلا، «سنسير في طريقنا وأنتم سيروا في طريقكم».

وسوف تكون اللهجة الحادة في الخطاب الذي ألقاه أردوغان ضربة لأي أمل لدى العواصم الأوروبية بأن العلاقات مع تركيا ستسير كالمعتاد بعد أن أعلن رئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو، تنحيه عن منصبه. وكان داوود أوغلو، قاد المفاوضات على اتفاق الهجرة مع الاتحاد الأوروبي، ووفى بالتزامات تركيا من الاتفاق حتى الآن.

وطلب الاتحاد الأوروبي من الدول الأعضاء به يوم الأربعاء إعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول مقابل وقف أنقرة لتدفق المهاجرين إلى أوروبا، لكن الاتحاد قال، إن على تركيا أولا أن تغير بعض التشريعات لديها بما يشمل تعديل قوانين مكافحة الإرهاب لتتسق مع معايير الاتحاد.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه في افتتاح مكتب حكومي محلي في حي أيوب في إسطنبول، «في الوقت الذي تتعرض فيه تركيا للهجوم من منظمات إرهابية ومن القوى التي تساند تلك المنظمات بشكل مباشر أو غير مباشر، يقول لنا الاتحاد الأوروبي غيروا قانون مكافحة الإرهاب، ويقول لنا سنلغي تأشيرات الدخول لكم، وهذا هو الشرط. آسف .. سنسير في طريقنا وأنتم سيروا في طريقكم واتفقوا مع من يمكنكم الاتفاق معه».

ونقلت صحيفة «صباح» اليومية عن زير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا فولكان بوزكير، في وقت سابق قوله، إن تركيا أجرت بالفعل بعض التغييرات التي طلبتها أوروبا بما يشمل الإشارة إلى «مفهوم الخطر الداهم والمباشر الذي يهدد الأمن العام»، لكن السلطات «ليس لديها رفاهية» إدخال المزيد من التغييرات.

وقال أردوغان، إن الحكم في تركيا لن يعاني من فجوة برحيل داوود أوغلو، وإن القضية أظهرت سبب احتياج البلاد لنظام رئاسي بالكامل، وهو الأمر الذي قال، إنه يحتاج للطرح في استفتاء بشكل عاجل.

ويخشى المعارضون من أن إقامة نظام رئاسي بصلاحيات تنفيذية في تركيا سيركز مزيدا من السلطات في يدي زعيم سلطوي، وهو الرأي الذي يشاركهم فيه بعض القادة الأوروبيين الذين يخشون من أن تصعيده سيزيد من تعقيد العلاقات مع تركيا في السنوات القادمة.

وقال أردوغان، «دستور جديد ونظام رئاسي هي متطلبات ملحة وليست أجندة خاصة لأردوغان.. لا عودة عن تلك النقطة التي وصلنا إليها وعلى الجميع قبول ذلك».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]