أردوغان يواجه «مصيرا رئاسيا» غامضا العام المقبل

أصبح عهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في دائرة  متابعة وتحليل الدوائر السياسية الغربية، تحت سؤال: “هل ينجح الرئيس التركي في الانتخابات الرئاسية العام المقبل 2023؟ وهل تستطيع المعارضة التركية الإطاحة به في مواجهة مرشح متفق عليه من القوى والأحزاب المعارضة؟ والتساؤلات تحمل إشارة إلى خطر سقوط أردوغان في الانتخابات الرئاسية القادمة.

مرشح رئاسي واحد من المعارضة

ويرى الباحث الروسي، دانيلا مويسيف، أن دعم رئيس الوزراء التركي السابق، زعيم حزب المستقبل، أحمد داود أوغلو، فكرة ترشيح مرشح رئاسي واحد من المعارضة للمشاركة في انتخابات العام 2023 الرئاسية، قد يقلل ذلك بشكل كبير من فرص الرئيس رجب طيب أردوغان في الاحتفاظ بكرسي الرئاسة.

هل يحتفظ أردوغان بكرسي الرئاسة

يواجه الرئيس التركي، منذ فترة طويلة، أزمة ثقة بسبب الوضع الاقتصادي الصعب، ومن المستبعد أن تساعده خطواته في السياسة الخارجية، مثل بدء عملية جديدة في سوريا، في إنقاذ شعبيته في مواجهة البطالة الجماعية والتضخم، بحسب الباحث مويسيف، فوفقا لاستطلاعات الرأي، يطمح سياسيان على الأقل بالفوز في الانتخابات الرئاسية القادمة، هما رئيسا بلديتي أنقرة وإسطنبول المعارضان.

  • ومع ذلك، يبقى السؤال عما إذا كانت المعارضة قادرة على الاستفادة من الوضع الحالي والاتفاق على الأقل على مرشح واحد، والتغلب على خلافاتها؟.

«تطهير» الساحة من المعارضين الجديرين

ويقول الباحث في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية بموسكو، فيكتور نادين رايفسكي، لصحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا»، إن القوى المعارضة لأردوغان، تتبنى غالبا أيديولوجيات مختلفة.

وهذا يعني أن على أحد ما التخلي عن مبادئه، من أجل الدفع بمرشح واحد، وهذا أمر يصعب جدا.

  • وشدد نادين رايفسكي على أن أردوغان تمكن عمليا من «تطهير» الساحة من العديد من المعارضين الجديرين.

الوضع الاقتصادي ضد أردوغان

ومع ذلك، فحتى هذا من غير المرجح أن يساعد أردوغان. ذلك أن الوضع الاقتصادي صعب حقا. فالبطالة بين الشباب تصل إلى 40٪. ومن المرجح أن تصوت هذه الشريحة من السكان ضد أردوغان.

وإلى الآن ما يحفظ شعبية الزعيم التركي هو نجاحاته في السياسة الخارجية ومواقفة التي تروق للبسطاء. لكن ضيف الصحيفة

من المتوقع أن يواجه أردوغان صعوبة كبيرة في الفوز

ويرى الباحث في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية بموسكو، أن المشاكل التي يعانيها الاقتصاد قد تفوق كل نجاحات السياسة الخارجية، بالنظر إلى أن أردوغان لن يكون على الأرجح قادرا على إنقاذ قطاع السياحة من الخسائر الكبيرة هذا الصيف.

  • وسوف يؤدي ذلك إلى تعذر تجنّب الجولة الثانية من الانتخابات، التي سوف يعاني صعوبة كبيرة في الفوز بها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]