أرقام كورونا تنخفض في آسيا وتتصاعد في أمريكا اللاتينية

واصلت جائحة فيروس كورونا المستجد في الانخفاض في معظم أنحاء آسيا يوم السبت حتى مع تفشي المرض في أمريكا اللاتينية، بينما يكافح العالم مع موازنة الرغبة في إعادة تنشيط الاقتصاديات مع مخاوف بشأن المخاطر الصحية.

ففي الصين، لم يتم الإبلاغ عن أي حالات مؤكدة جديدة للمرة الأولى، منذ بدأ تفشي المرض في أواخر العام الماضي.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين عدم تسجيل أي حالة إصابة جديدة مؤكدة بمرض كوفيد-19 في البر الرئيسي يوم الجمعة.

وفي كوريا الجنوبية، كانت هناك 23 إصابة جديدة، معظمها من منطقة سول ذات الكثافة السكانية العالية حيث أغلقت السلطات الآلاف من النوادي الليلية والحانات وصالات الكاريوكي لوقف انتقال المرض.

ومن المرجح أن تطلق الإشارات المشجعة دفعة منتظرة للعودة إلى العمل بينما تستعد الحكومات لتدابير تباعد اجتماعي لإعادة فتح الاقتصادات.

وكانت كوريا الجنوبية تسجل حوالي 500 حالة جديدة يوميا في أوائل مارس/ أذار قبل استخدام التتبع والاختبارات العدوانية لتثبيت تفشي المرض. تم ربط أكثر من 200 حالة إصابة بالعدوى الأخيرة مع رواد نادي في سول حيث بدأت البلاد في تخفيف القيود.

أما في اليابان، أصدرت مجموعة تمثل مضيفات الحانات وغيرهم من العاملين في الحياة الليلية مبادئ توجيهية لحماية الموظفين أثناء إعادة فتح هذه الأماكن، وتطلب منهم ارتداء الكمامات والغرغرة كل 30 دقيقة وتطهير ميكروفونات الكاريوكي بعد كل استخدام.

وقال بنك اليابان، الذي أعلن مؤخرًا عن إجراءات لضمان سهولة الإقراض في ثالث أكبر اقتصاد في العالم، في بيان مشترك مع الحكومة أن كلا الجانبين “سيعملان معًا لإعادة الاقتصاد الياباني مرة أخرى إلى مسار النمو القوي بعد الوباء”.

وتضاءلت الحالات الجديدة في اليابان مؤخرًا إلى أكثر من 10 كل يوم. تقل الوفيات المتعلقة بالفيروس التاجي أقل من 800 شخص.

المكسيك والبرازيل

سجلت المكسيك والبرازيل  أعدادًا قياسية من الإصابات والوفيات يوميًا تقريبًا هذا الأسبوع، ما أثار انتقادات لرئيسيهما، اللذان تميزت حركتها للإغلاق ببطء في محاولة للحد من الأضرار الاقتصادية.

أبلغت البرازيل عن أكثر من 330 ألف حالة إصابة مؤكدة، متجاوزة روسيا لتصبح الدولة التي لديها ثاني أكبر عدد من الإصابات، خلف الولايات المتحدة فقط، وفقًا لإحصاءات جامعة جونز هوبكنز.

سجلت البرازيل أيضًا أكثر من 21 ألف حالة وفاة، على الرغم من أن الخبراء يعتقدون أن الأرقام أعلى.

وقال الخبراء إن الوفيات المتزايدة في أنحاء أمريكا اللاتينية أظهرت حدود الإجراءات الحكومية في منطقة بها الملايين منذ ذوي الوظائف غير الرسمية والعديد من قوات الشرطة الضعيفة أو الفاسدة وغير قادرة على فرض القيود. ارتفعت العدوى أيضا، وغمرت وحدات العناية المركزة في بيرو وتشيلي والإكوادور وهي بلدان تقلت اشادات بسبب فرضها إغلاق أعمال جاد وحجر صحي في وقت مبكر.

كما أعلنت وزارة الصحة الكولومبية عن أكبر زيادات يومية لها يوم الجمعة، مع 801 إصابة جديدة مؤكدة و30 حالة وفاة. تم تشخيص ما يقرب من 20 ألف شخص بالفيروس في البلد المغلق منذ ما يقرب من شهرين.

جدل أمريكي

في الولايات المتحدة، كانت بعض المناطق تفتح بسرعة أكبر من غيرها. في ميشيغان، مدد الحاكمة جريتشين وايتمر أمر الإقامة في الولاية بأكثر من أسبوعين إضافيين بقليل، حتى 12 يونيو/ حزيران، مع الإبقاء على إغلاق المسارح وصالات الألعاب الرياضية وغيرها من أماكن الإقامة العامة حتى ذلك الحين على الأقل.

كما أبقت الحاكمة الديمقراطية على إعلان الطوارئ لفيروس كورونا حتى 19 يونيو/ حزيران. كان من المقرر أن تنتهي كل من إجراءات البقاء في المنزل وحالة الطوارئ في وقت متأخر يوم الخميس المقبل، على الرغم من أن وايتمر قالت إن التمديدات محتملة.

قالت وايتمر، التي ضغط عليها الرئيس دونالد ترامب لفتح الولاية،” بينما تظهر البيانات أننا نحرز تقدماً، فإننا لم نخرج من الغابة بعد. إذا أردنا تقليل فرصة الموجة الثانية ومواصلة حماية جيراننا وأحبائنا من انتشار هذا الفيروس، فيجب علينا مواصلة القيام بدورنا من خلال البقاء أكثر أمانًا في المنزل”.

أبلغت ولاية ميشيغان يوم الجمعة عن 5158 حالة وفاة مؤكدة بسبب مضاعفات كوفيد-19، رابع أكبر عدد لأي ولاية. ارتفع عدد القتلى اليومي بمقدار 29 شخصا وارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة الجديدة في الولاية بمقدار 403، إلى ما يقرب من 54 ألف شخص منذ بدء الوباء.

وتستعد نيفادا لإعادة فتح كازينوهاتها المغلقة، بما في ذلك الكازينوهات الشهيرة في لاس فيغاس. حدد الحاكم الديمقراطي، ستيف سيسولاك، موعدًا مؤقتًا في 4 يونيو/ حزيران، حيث لا تزال ولاية نيفادا تشهد انخفاضًا في حالات الإصابة بالفيروس والإدخال إلى المستشفى من كوفيد-19. بدأ رفع بعض القيود قبل نحو أسبوعين.

يخطط منظمو المقامرة في نيفادا للاجتماع يوم الثلاثاء وسينظرون في إعادة فتح الخطط المقدمة من الكازينوهات، والتي يجب الموافقة عليها قبل سبعة أيام على الأقل من إعادة التشغيل.

بحسب البلدان، كانت الولايات المتحدة هي الأكثر تضرراً، حيث قتل أكثر من 96 ألف شخص بين 1.6 مليون حالة إصابة مؤكدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]