أزمة أوروبية تركية بشأن انضمام أنقرة للاتحاد الأوروبي

قالت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، إن أفعال السلطات التركية تجعل انضمام أنقرة لعضوية الاتحاد الأوروبي مستحيلا وذلك بعد أن دعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإنهاء محادثات الانضمام.

وقال متحدث باسم المفوضية، في إفادة صحفية، مقتبسا تصريحات أدلى بها رئيس المفوضية جان كلود يونكر قبل دعوة ميركل لوقف المحادثات “تركيا تتخذ خطوات ضخمة تبعدها عن أوروبا وهذا يجعل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مستحيلا”.

لكنه أكد أن أي قرار بشأن وقف عملية الانضمام المتعثرة منذ فترة طويلة في أيدي الدول الثماني والعشرين الأعضاء بالاتحاد وليس المفوضية.

من جانبه، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي عمر جليك، اليوم الاثنين، إن أي حديث عن إنهاء مفاوضات بلاده على الانضمام للاتحاد يصل إلى حد “الاعتداء على المبادئ التي قامت عليها أوروبا”.

وكتب جليك في تغريدة على موقع تويتر “إنهم يبنون حائط برلين بلبنات من الشعبوية”. وأضاف أن تركيا “ستواصل السير مرفوعة الرأس كدولة أوروبية وديمقراطية أوروبية”.

وجاءت تصريحات الوزير التركي بعد يوم من تصريح المستشارة الألمانية الذي قالت فيه إن من الواضح أنه ينبغي ألا تنضم تركيا للاتحاد وإنها ستتحدث إلى قياداته بشأن إنهاء عملية الانضمام المتعثرة.

كما وعد مارتن شولتس منافس ميركل الرئيسي في الانتخابات العامة التي تجري في 24 سبتمبر/أيلول بالسعي لإنهاء مفاوضات أنقرة مع الاتحاد إذا انتخب مستشارا.

وقال المتحدث باسم ميركل اليوم إن تركيا ليست جاهزة للانضمام للاتحاد الآن.

واضطرت ميركل لتشديد حدة لهجتها بخصوص تركيا خلال مناظرة ضمن حملتها الانتخابية مع منافسها الرئيسي مارتن شولتس زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي بعد أن تعهد بوقف مساعي أنقرة للانضمام إلى الاتحاد إذا انتخب مستشارا.

وقال المتحدث باسم ميركل شتيفن زايبرت في مؤتمر صحفي في برلين إن كلمات المستشارة واضحة.

وأضاف “في الوقت الحالي تركيا ليست في وضع يسمح لها على الإطلاق بالانضمام للاتحاد الأوروبي. في الحقيقة المفاوضات معلقة في الوقت الحالي” مشيرا إلى أن قيادات الاتحاد الأوروبي ستبحث المسألة حين تجتمع في أكتوبر/تشرين الأول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]